خطأ كارثي للزمالك في نهائي الكونفدرالية

جوميز وعبدالواحد السيد
جوميز وعبدالواحد السيد

وقع المدرب البرتغالي جوزيه جوميز مدرب نادي الزمالك في خطأ فادح كاد يكلف الزمالك الكثير في مباراة نهضة بركان المغربي في إياب نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية.

وأجرى جوميز 3 تغييرات على 3 مرات، واستنفد عدد مرات التبديل قبل نحو نصف ساعة من نهاية زمن اللقاء.

وتنص لوائح فيفا للتبديلات في المباريات الرسمية على أن تُجرى الخمس تغييرات خلال 3 مرات فقط، فيما لا تحتسب عملية التبديل بين شوطي اللقاء ضمن عدد مرات التغيير لكنها تحتسب ضمن عدد التغييرات الخمس.

وأجرى الزمالك أول تبديل وكان اضطراريًا في الدقيقة 42 من زمن اللقاء، بخروج أحمد حمدي، صاحب هدف الانتصار والتتويج، ونزول يوسف إبراهيم أوباما.

ولم يقم جوزيه جوميز بأي تغييرات بين شوطي اللقاء ليفقد ميزة إجراء التغييرات على 4 مرات.

وفي الشوط الثاني، وقبل مرور ساعة من زمن اللقاء وجد جوميز نفسه مضطرًا لإجراء تبديل ثانٍ بخروج محمد شحاتة للإصابة ليدفع بدلًا منه باللاعب زياد كمال.

أول تغيير فني يجريه جوميز كان في الدقيقة 69 من زمن المباراة، بإخراج السنغالي إبراهيما نداي والدفع بمصطفى شلبي.

ومع استنفاد الزمالك لعدد مرات إجراء التبديلات الثلاثة، لم يعد بوسعه طوال ما تبقى من زمن اللقاء والوقت بدل الضائع الذي امتد لتسع دقائق أن يجري أي تغيير جديد رغم تبقي تغييرين آخرين، ليخوض الزمالك نحو نصف ساعة بمخاطرة كبيرة حال تعرض أي لاعب للإصابة أو تلقي لاعب بطاقة حمراء لم يكن باستطاعته تعويض ذلك بلاعب من دكة البدلاء.

ومع ذلك، فإن الزمالك نجا من هذا السيناريو ومضت الدقائق الأخيرة من زمن اللقاء صعبة وثقيلة إلى أن أتت صافرة السنغالي عيسى سي بانتصار الزمالك بالمباراة وحصد اللقب.

وحقق الزمالك لقب كأس الكونفدرالية بالفوز في مباراة الإياب على ضيفه نهضة بركان بهدف دون مقابل، ليعوض نتيجة لقاء الذهاب والتي خسرها الأبيض بنتيجة 2/1، ويتوّج بأفضلية الهدف المسجل خارج الديار بعد التعادل في مجموع المباراتين (2-2).