امتحانات الثانوية العامة| وزير التعليم: تغليظ عقوبة الغش لدرجة الحرمان من الامتحان

الدكتورطارق شوقي وزير التربية والتعليم
الدكتورطارق شوقي وزير التربية والتعليم

أكد د. طارق شوقي، وزير التربية والتعليم أن الوزارة اتخذت جميع التدابير اللازمة من أجل ضمان سير امتحانات الثانوية العامة بشكل ميسر على الطلاب بداية من طباعة الأسئلة وطرق توزيعها على الطلاب.
 

وطمأن شوقي، المواطنين خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز" الأحد 3 يونيو، قائلا إنه تم إقرار قانون تغليظ عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة والحرمان من الامتحانات، وهناك مراقبة مستمر من الأمن الوطنى لأي أحد يسعى إلي الغش ليطمئن أولياء الأمور بأن مجهود وحقوق أولادهم لن تضيع.
 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم صدور القانون رقم 73 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 101 لسنة 2015، المنظم لأعمال الامتحانات وعقول الإخلال بها وقد استهدف المشرع تغليظ العقوبات لتحقيق مزيدًا من الردع، والعمل على ضبط أعمال الامتحانات.
 

يذكر أن الملامح الأساسية للقانون الجديد لمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات قد أرتكزت على مد نطاق التجريم وتغليظ العقوبات المنصوص عليها بحيث تكون الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، لكل من طبع، أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها وسواء كان ذلك قبل عقد لجان الامتحان أو أثنائها بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات داخل اللجنة أو خارجها.