٥٠ مليون جنيه جوائز من الشارقة لـ«كتاب للطفل» 

 جائزة اتصالات لكتاب الطفل
جائزة اتصالات لكتاب الطفل

عقدت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، إحدى أبرز الجوائز الأدبية المتخصصة جلسة تعريفية برؤيتها الثقافية لمجموعة من الناشرين المصريين على هامش معرض القاهرة الدولى للكتاب .

وقالت مروة العقروبي، رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ان الجائزة أطلقت في العام 2009، بمبادرة كريمة من الشيخه بدور بنت سلطان القاسمي،  بهدف إيجاد بيئة داعمة، وحاضنة لمخيلة الأطفال، للمساهمة في غرس حبّ القراءة في نفوسهم، فضلاً عن المضي قدماً في تطوير مداركهم.

من جهتها، عرضت تنفيذي البرامج والجائزة، إيمان محمد، تفاصيل الجائزة منذ انطلاقتها، وأشارت إلى أنها شهدت تطورات ، حيث كانت قيمة الجائزة كاملة التي تبلغ مليون درهم، تمنح لكتاب واحد حتى النسخة الرابعة، ثم جرى استحداث خمس فئات للجائزة ابتداءً من نسختها الخامسة، توزعت على الكاتب والرسام والناشر، وفي النسخة التاسعة رفعت قيمة الجائزة إلى مليون و200 ألف درهم، بعد استحداث فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب.

وتجاوزت الجوائز رقم ٩ مليون درهم واقتربت مم رقم ١٠ ملايين درهم اماراتى (مايعادل ٥٠ مليون جنيه مصرى ) منذ انطلاقها فى ٢٠٠٩

ولفتت إيمان إلى أن التطور الذي جرى على الجائزة انعكس على عدد الكتب المشاركة، حيث وصلت المشاركات في العام 2010 إلى 88 كتاباً، فيما وصلت في 2017 إلى 145 كتاباً و21 تطبيقا تفاعليا لتبلغ 166 مشاركة إجمالية، بنسبة زيادة للكتب تجاوزت 60%، وبنسبة زيادة للمشاركات الكلية تجاوزت 88.5%، ووصل عدد الكتب المرشحة للفوز على مدار أعوام الجائزة 99 كتاباً، فاز منها 27 كتاباً، احتلت خلالها المشاركة المصرية المرتبة الثانية بعد لبنان في عدد الأعمال المقدمة.

قالت ياسمين مطاوع: "يوجد نقاط مهمة اجتمعنا عليها كمحكمين للجائزة، وهي قيمة المحرَّر والتحرير، الذي استوقفنا أحياناً وافتقدناه أحياناً أخرى".

في السياق ذاته، رأى تامر سعيد أن أكثر المشاركات التي لفتت الانتباه مؤخراً هي كتب اللاجئين، حيث وصل عددها إلى 11 كتاباً، بنسبة 10% من إجمالي المشاركات .

من جانبها، أشارت أميرة أبو المجد إلى أن الجوائز هدفها إلقاء الضوء على أدب الأطفال، قائلة: "لوقت قريب، لم تكن هناك دور نشر متخصصة في أدب الأطفال، واليوم نشهد تنامياً في عدد الدور المتخصصة بالأطفال واليافعين، وهذا بلا شك هو نتاج لما قدمته الجائزة

شارك في الجلسة، كل من: الدكتورة ياسمين مطاوع، عضو لجنة تحكيم الجائزة، عضو لجنة إدارة المجلس المصري لكتب الأطفال، وتامر سعيد، عضو لجنة التحكيم، المدير العام لمجموعة كلمات للنشر، المتخصصة في نشر كتب الأطفال عالية الجودة في دولة الإمارات، وبلسم سعد،