قبل أيام من الانتخابات..نجل شاه إيران المعزول يدعو الشعب للثورة

دعا نجل الشاه المعزول محمد رضا بهلوي، رضا بهلوي، الشعب الإيراني إلى الخروج للشوارع وتنظيم المظاهرات ضد النظام الحالي.

وكان شاه إيران السابق محمد رضا بهلوي تعرض للعزل من منصبه عقب الثورة الإيرانية التي قادها آية الله الخميني عام 1979، وأعلن الخميني خلالها إنهاء نظام الشاه وقيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وتستعد إيران لخوض الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية والمقرر إقامتها في يوم 19 مايو المقبل ويخوضها 5 مرشحين على منصب الرئيس ضمنهم الرئيس الحالي حسن روحاني والذي ينافسه مرشح علي خامنئي المرشد الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وقال رضا بهلوي – بحسب شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية- إن الشعب الإيراني يجب أن ينظم عدد من الإضرابات العمالية والدعوة لعصيان مدني ومظاهرات ضد النظام الحالي من أجل إسقاطه، لافتا إلى أن هذا النظام أعطي العديد من الفرص من أجل تصحيح مساره إلا أنه لم يقم بفعل أي شيء.

وتابع أن العصيان المدني الذي يدعو له سيقوم بوضع ضغط كبير على النظام الإيراني، مضيفا أنه لو رفض عدد كبير من الأشخاص التعامل مع النظام الحالي كما حدث في الهند سيؤدي هذا لإعاقة عمله.

وأوضح أن عقلية التغير لا يجب أن تكون متبوعة بالعنف لكي يسقط النظام ضاربا المثل بما حدث في عدد من الدول ومنها جنوب أفريقيا وسور برلين والاتحاد السوفيتي.

ولفتت فوكس نيوز إلى أن الابن الأكبر لشاه إيران والذي يعيش في المنفى وجه الدعوة إلى الشعب الإيراني من أجل الثورة على النظام الحالي، وإقامة نظام جديد يعتمد على الديمقراطية البرلمانية وحقوق الإنسان، مضيفة أنه خلال فترة حكم والده لم تكن أمريكا هي الشيطان الأكبر كما هو الآن، وكانت قريبه نوعا ما من طهران.