طالبت بتحقيق دولي| الأحزاب ترفض أساليب القمع الإسرائيلية وخطة اجتياح رفح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عبرت الأحزاب المصرية عن موقفها من التحركات الإسرائيلية المزعومة بهدف اقتحام مدينة رفح الفلسطينية خلال الأيام القليلة القادمة، مشددين على أن حكومة بنيامين نتنياهو المتطرفة لا تؤمن بحقوق الإنسان، واقتحام مدينة رفح الفلسطينية سيزيد الأمور تعقيدًا وسيكون له مردود ضخم على انتشار التطرف حول العالم.

وتمت الموافقة على العملية في رفح الفلسطينية، جنوب قطاع غزة، بالإجماع من قِبل مجلس الوزراء الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو، وفور الشروع في إخلاء السكان، فمن المتوقع أن تبدأ العملية في غضون أيام قليلة، ووجه جيش الاحتلال نداءات للسكان والنازحين لإخلاء الأحياء الشرقية من رفح من خلال الإعلانات والرسائل النصية والمكالمات الهاتفية والبث الإعلامي باللغة العربية.

اقرأ أيضا| «تبادل أسرى وإعمار غزة».. حماس تكشف تفاصيل الاتفاق

تحقيق دولي

من جانبه طالب تحالف الأحزاب المصرية المكون من 42 حزبا سياسيا بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، مشددا على ضرورة إجراء تحقيق دولي عبر مؤسسات الأمم المتحدة ، والمنظمات الحقوقية، وتقديم  قادة الاحتلال للمحاكمات الدولية.

وحذر النائب تيسير مطر، أمين عام تحالف الأحزاب، أن اقتحام مدينة رفح الفلسطينية، خاصة أن المدينة يعيش فيها الآن أكثر من مليون ونصف المليون نازح، فى مساحة لا تتعدى الكيلومترات، يعد اقتحام المدينة بمثابة جريمة دولية أخرى تضاف لسلسلة جرائم الاحتلال الإسرائيلى ومن يدعمه من الدول الغربية.

حكومة متطرفة

وأكد تحالف الأحزاب أن الاحتلال الإسرائيلى لا يستوعب أي قيم أو أي قوانين دولية، ويسير وراء حكومة متطرفة مدعومة من نظام عالمى لا يؤمن بحقوق الإنسان على الاطلاق، ولذلك فإن اقتحام مدينة رفح الفلسطينية سيكون موردا ضخما للتطرف حول العالم، و سيزيد الأمور تعقيدا، وهو الأمر الذى حذرت منه مصر وكافة دول العالم المعنية المهتمة بحقوق الإنسان.

وشدد التحالف على أن الإسرائيليين مطالبين بمراجعة تصوراتهم وتعاملاتهم فى ذلك الاتجاه، لأن عاقبة الأمور قد لا يمكن السيطرة عليها اطلاقا، وهو ما سيدفع ثمنه الجميع، وهو ما يؤكد على أن اقتحام مدينة رفح الفلسطينية بمثابة جريمة دولية سيدفع ثمنها العالم.

إنذار خطر

في السياق ذاته، أكد اللواء رؤوف السيد علي رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية إن التهديد الإسرائيلي باجتياح رفح الفلسطينية جريمة أخرى تضاف إلى سلسلة جرائم الإبادة التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، مشدداً على أن تطورات الأحداث على الحدود المصرية وتصاعد وتيرة التهديد الإسرائيلي بإخلاء المناطق الشرقية لمدينة رفح الفلسطينية بهدف الاجتياح البري يعد إنذار خطر جديد في حرب الإبادة التي تمارسها دولة الاحتلال ضد شعب اعزل من السلاح . 

وأضاف رؤوف السيد علي أن مصر حكومة وشعب تتضامن مع شعب فلسطين وترفض كافة أساليب الهمجية الوحشية التي تمارسها قوات الاحتلال والتي تستهدف تصفية قضية العرب وإنهاء حلم شعب فلسطين في إقامة دولة عربية مستقلة عن طريق إبادة شعب وإجباره على النزوح من أراضيهم تحت وطأة القصف ونيران الحرب.

المسؤولية الكاملة

وحمّل حزب المصريين الأحرار الجانب الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات قد تنتج عن هذا العدوان الغاشم وسط صمت مُخزي من المجتمع الدولي، مطالبًأ بضرورة العودة الفورية إلى طاولة المفاوضات واستئناف الجهود الدبلوماسية البناءة التي ترنو إليها الدولة المصرية الحريصة على القضية واشقائنا في غزة.