التفاصيل الكاملة لراغبي الاستثمار في زيت الطهي المستعمل

زيت الطهي المستعمل
زيت الطهي المستعمل

انتشر فى الآونة الأخيرة مفهوم "الاستثمار البيئي" وهو تحويل التحديات البيئية إلى فرص استثمارية ونشر مفهوم الاقتصاد الأخضر .
وللاستثمار فى زيت الطعام المستعمل يجب أن يكون هناك شركة مرخصة تمتلك سيارات ومنطقة تخزين وتقوم الشركة بجمع زيت الطهي المستعمل من مصادر مختلفة داخل القاهرة مثل المطاعم والفنادق والمنازل ومصانع الأغذية المقلية.
وعن ملامح السوق فأوضحت المنصة الإلكترونية للإستثمار البيئي والمناخي في مصر أن حجم السوق العالمي 6 مليار دولار أمريكي في عام 2021 ومعدل النمو 5٪ بين عامي 2022 و 2029.

اقرأ أيضا| رئيس اقتصادية قناة السويس يستعرض استراتيجية الهيدروجين الأخضر بالمنطقة

ويعتبر استيراد زيت الطهي المستعمل من مصر إلى أوروبا هو الخيار الأفضل لأوروبا لأن مصر أقرب إلى أوروبا مقارنة بآسيا (المصدّر الرئيسي لزيوت الطهي المستعملة) وبالتالي فإن سعر زيت الطهي المستعمل سيكون أرخص  وقد يكون إنتاج وقود الديزل الحيوي مؤهلا للحصول على أرصدة الكربون ويتم إنتاج الجلسرين كمنتج إضافي مع تصنيع الديزل الحيوي.

تأثير زيت الطعام المستعمل على البيئة

وزيت الطعام المستعمل له العديد من التأثير على البيئة فأنه يتم التخلص منه  أما في شبكة الصرف الصحي أو مع نفايات البلدية الصلبة.
كما أن التخلص زيت الطعام المستعمل بالطريقة الصحيحة يعمل على  الحد من استنزاف الموارد الطبيعية من خلال الاستفادة من النفايات لإنتاج الوقود البديل( الديزل الحيوي) مع تقليل التأثير الضار لإستعمال زيت الطهي المستعمل على صحة الإنسان من خلال القضاء على جزء كبير من زيت الطهي المستعمل المعاد إلى السلسلة الغذائية.
وأوضحت المنصة مخاطر وتدابير التخفيف لمشروع زيت الطعام المستعمل وهو كالآتي :
١- خطر جمع زيت الطهي المستعمل بواسطة القطاعات غير الرسمية ذات الأسعار المرتفعة بهدف إعادتها إلى سلسلة المواد الغذائية ويمكن التخفيف من ذلك عن طريق توقيع عقود بين مولدي زيت الطهي المستعمل  والمجمعين المرخصين وسيكون من الضروري الرصد الدوري وفرض القوانين من جانب السلطات التنظيمية.
٢- خطر عدم القدرة على تصدير زيت الطهي المستعمل بالمواصفات المطلوبة والتي يمكن تخفيفها عن طريق المعالجة المسبقة لزيت الطهي المستعمل لمطابقة المواصفات الأوروبية.
٣- خطر عدم أو انخفاض توافر زيت الطهي المستعمل كمادة خام لإنتاج وقود الديزل الحيوي بأسعار معقولة ويمكن التخفيف من ذلك عن طريق تقليل كمية تصدير زيت الطهي المستعمل لتلبية قدرة مصانع إنتاج الديزل الحيوي وأيضا ينبغي السماح لمنتجي وقود الديزل الحيوي بجمع زيت الطهي المستعمل بأنفسهم.

المنصة الإلكترونية للإستثمار البيئي والمناخي في مصر

والجديد بالذكر أن وزارة البيئة قامت بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) بإنشاء أول منصة إلكترونية للاستثمار البيئي والمناخي في مصر  (clei.moenv.gov.eg)  والهدف منها هو حشد الاستثمارات المناخية المرنة وتحفيز الاقتصاد الأخضر وفتح أسواق له في مصر.
وتقوم المنصة الإلكترونية للإستثمار البيئي والمناخي في مصر بتقديم المساعدات للمستثمر فى العديد من المجالات مثل :
١-الطاقة المستدامة.
٢- إدارة المخلفات .
٣- الإقتصاد القائم على أساس حيوى .
٤- السياحة البيئية .
٥- الزراعة المستدامة والإنتاج الغذائي.