وماذا بعد ..؟!

وماذا بعد رمضان

 

يقول الله تعالي: (وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون.....) فالعمل عبادة، روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأي ثلاثة نفر في المسجد منقطعين للعبادة. سأل أحدهم من أين تأكل فقال ان لي أخا يحتطب في الجبل فيبيع مايحتطبه فيأكل منه ويأتني ببعض منه فقال له أخوك أعبد منك .
 لقد مر شهر رمضان وانتهي بسلام ( وهو كسوق سنوية) ربح فيه من ربح وخسر فيه من خسر ، ربح فيه من أدي عمله الذي يأكل منه  علي اكمل وجه وأدي عبادته ايضا علي افضل مايكون وبذلك يكون قد ربح تجارته مع الله... اما اولئك الذين اهملوا العمل بحجة الصيام حتي ولو كانوا قد أدوا العبادة كما يجب فقد خسروا التجارة مع الله لان الله يقول اعملوا اي ان العمل عبادة لانك لو أديت العمل علي اكمل وجه ابتغاء مرضاة الله فقد عبدت الله حق العبادة وليس معني هذا انك تترك الصلاة او الصوم ولكن عليك ان تؤدي حقوق العباد بالعمل وحق الله بالعبادة.
واقول للذين أدوا ماعليهم تجاه ربهم وتجاه العباد في شهر رمضان حافظوا علي ادائكم  بنفس القدر وبنفس الهمة بعد رمضان  لان الله مطلع عليكم وعلي اعمالكم ومحاسبكم عليها فرب رمضان هو رب كل الشهور وهو رب كل شيء فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا.