تأثير الامتحانات على الطلاب ونصائح للتغذية السليمة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع اقتراب موسم الامتحانات، يعاني الطلاب من مستويات عالية من الضغط والتوتر، مما يدفعهم للنوم لساعات أقل وقضاء معظم وقتهم في الدراسة والمراجعة، ويتسبب هذا الانشغال الدراسي في تجاهل الطلاب لصحتهم، ما يدفعهم غالبًا إلى تناول أطعمة غير صحية.

تقول د. رشا حسين، استشاري التغذية العلاجية، أن الدراسات أظهرت أن المستويات العالية من الدهون المشبعة، الموجودة في الأطعمة السريعة والمقلية، تؤدي إلى تفاعلات كيميائية تلحق الضرر بالخلايا العصبية للدماغ. 

اقرأ أيضًا| في يومه العالمي.. تعرفي على فوائد الحضن الدافئ لطفلك

وتزداد مستويات الالتهاب في منطقة الحُصين، مما يضعف الذاكرة ويقلل من المرونة العصبية المسؤولة عن استرجاع المعلومات وتعلم أشياء جديدة بسرعة. 

ليس هذا فحسب، بل تقلل الدهون المشبعة أيضًا من إنتاج الخلايا العصبية، مما يرتبط باضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب.

ولتفادي هذه الآثار السلبية، من المهم الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الامتحانات، وذلك من خلال بدأ الطالب يومه بوجبة فطور صحية تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لنموه وتطوره، ويجب أن تشمل الوجبة الحليب، البيض، اللبن الزبادي غير المنكه، أو الأجبان الطبيعية غير المصنعة، مع اختيار الخبز المصنوع من القمح الكامل.

وتعتبر الأسماك الزيتية، الأفوكادو، والمكسرات مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تعزز تكوين الخلايا العصبية وتمنع تأكسدها.

وأشارت د. رشا إلى أن الالتزام بهذه النصائح يمكن أن يساعد الطلاب على الحفاظ على صحتهم العقلية والجسدية خلال فترة الامتحانات، مما ينعكس إيجابًا على تحصيلهم العلمي وأدائهم الدراسي.