تحذير| تجنب الأخطاء في استخدام المقالي الهوائية للحفاظ على الصحة

المقالي الهوائية
المقالي الهوائية

أصبحت المقالي الهوائية شائعة الاستخدام حول العالم بسبب فوائدها الصحية المعترف بها، ولكن إهمال تنظيفها بعد الاستخدام قد يؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة، حسبما أفاد خبراء الصحة، بحسب ما جاء من ميرور.

وفقًا لتصريح كانديس زونا ميندولا، خبيرة في سلامة الأغذية، فإن طهي الطعام في مقلاة هوائية غير نظيفة يمكن أن يزيد من خطر تلوث الغذاء، خاصةً إذا لم يتم تنظيفها بين الاستخدامات.

مثلاً، إذا قمت بطهي قطعة دجاج ملوثة بالسالمونيلا ولم تقم بتنظيف المقلاة الهوائية قبل طهي طعام آخر، فقد تنتقل السالمونيلا إلى الطعام الآخر، وتشير إدارة الزراعة الأمريكية إلى أن السالمونيلا يمكن أن تبقى معدية لمدة تصل إلى 32 ساعة على سطح جاف.

اقرأ أيضا:بينها سطح غير مستقر.. 5 أماكن لا يجب وضع «الآير فراير» فيها

من جهتها، حذرت جاكلين هاتشينز، خبيرة معتمدة في سلامة الأغذية، من أن عدم تنظيف المقلاة الهوائية بانتظام يؤدي إلى تراكم جزيئات الطعام القديمة والجراثيم، مما يزيد من خطر تلوث الطعام.


وأوضحت كانديس أن تنظيف المقلاة الهوائية ببساطة يتمثل في استخدام الماء الساخن مع القليل من سائل غسل الأطباق، وهو ما يسهل الحفاظ على نظافتها وسلامة الطعام المطهو فيها.

ونصحت بعدم استخدام الأدوات أثناء تنظيف المقلاة الهوائية لتجنب إزالة الطلاء اللاصق، كما حذرت من استخدام المطهرات التي قد تكون غير آمنة على الأسطح الملامسة للأغذية.

 

تجدر الإشارة إلى أن المقالي الهوائية تحظى بشعبية كبيرة بفضل طريقتها الصحية للطهي باستخدام الهواء الساخن بدلاً من الزيت، مما يجعلها بديلاً سريعًا وصحيًا للمقالي التقليدية.