«نورة» الأبرز.. قائمة الأفلام العربية المشاركة بمهرجان كان 2024

فيلم نورة
فيلم نورة

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء 14 مايو، فعاليات مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ77، التي ستمتد من 14 حتى 25 مايو، بشعار "قلب صناعة السينما".

ومن المنتظر أن يحضر المهرجان نخبة من صناع السينما في العالم، من مخرجين وممثلين ومنتجين، كما تشهد فعالياته منح جائزة السعفة الذهبية الفخرية لعدد من رواد السينما حول العالم، وهم النجمة ميريل ستريب والمخرج جورج لوكاس، وتسجل هذه النسخة حضوراً عربياً مميزاً تتنافس 8 أفلام عربية متنوعة المضمون؛ لتثبت أن الإنتاج السينمائي العربي قادر على المنافسة على الساحة العالمية.

 

قائمة ترشيحات الأفلام العربية في مهرجان كان السينمائي 2024:
 

تحتوي قائمة ترشيحات الأفلام العربية على 6 أفلام من العديد من الدول العربية وهي:

 

فيلم شرق 12
 

من الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان السينمائي 2024، ويتميز بالأحداث المشوقة والشخصيات المركبة، وهو من بطولة عمر رزيق، فايزة شامة، منحة البطراوي، أحمد كمال، أسامة أبو العطا، وباسم وديع، وسيناريو وحوار هالة القوصي ومن إخراج فاضل الجارحي، وإنتاج شركة الهولندية (فريزا وسيريوس) بالتعاون مع الشركة المصرية (نقطة للإنتاج الفني).

 

تدور أحداث الفيلم في إطار من الكوميديا السوداء والفانتازيا الساخرة حول الموسيقار الشاب الذي يريد أن يتمرد على الواقع الذي يعيشه، ويتعرض للعديد من المواقف الصعبة.

اقرأ أيضا|كل ما تريد معرفته عن الفيلم السعودي «نورة"» المشارك بكان 2024.. التفاصيل

فيلم نورة

 

يعتبر فيلم "نورة" أول فيلم سعودي يشارك في مهرجان كان السينمائي، ومن المفترض أن يتم عرضه ضمن مسابقة (نظرة ما) التي تقام ضمن فعاليات المهرجان، وهو من بطولة عبد الله السدحان، ويعقوب الفرحان، وماريا بحراوي. والفيلم من إنتاج وإخراج توفيق الزايدي، وقد تم تصويره في منطقة العلا ذات الطبيعة الخلابة.

 

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تدعى نورة، يتيمة وتعيش في قرية نائية، تتغير حياتها من خلال المعلم الجديد في القرية والذي يساعدها على حب الفن وتتوالى الأحداث.

فيلم إلى أرض مجهولة
 

أول فيلم روائي فلسطيني طويل يشارك في مهرجان كان السينمائي 2024 في (أسبوع المخرجين)، والفيلم للمخرج مهدي فليفل وهو مقتبس من رواية (رجال في الشمس) للروائي غسان كنفاني.

 

وتدور أحداثه حول الصديقين الفلسطينيين فاتح وشاتيلا اللذين يحاصران في أثينا، ويحاولان الهروب إلى شمال أوروبا للحصول على حياة أفضل، لكنهما يواجهان العديد من التحديات المختلف

 

فيلم الكل يحب تودة

 

من الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان 2024 في دورته الـ77،  وهو من إخراج المغربي نبيل علوش، وبطولة نسرين الراضي.

 

يتحدث الفيلم عن قصة راقصة تدعى (شيخة) تكون شغوفة بعملها وتسعى لمستقبل أفضل لابنها الأصم، مما يجعل الفيلم مليئًا بالمواقف الإنسانية المؤثرة، وخلال الأحداث تواجه شيخة العديد من التحديات.

فيلم القرية جوار الجنة

 

فيلم للمخرج الصومالي محمد الهراوي (مو هراوي)، ومدير التصوير المصري مصطفى الكاشف، بطولة علي فرح وعناب أحمد إبراهيم، وأحمد محمود صليبان. 

 

 ويعتبر "القرية جوار الجنة" أول فيلم روائي طويل يشارك في مهرجان كان، قصته تدور حول عائلة صومالية تعيش في قرية نائية، وتنقل محل إقامتها نظرًا للأوضاع المضطربة في البلاد، ويبرز الفيلم علاقة رب الأسرة بابنه في ظل العديد من المشكلات الحياتية المختلفة
 

فيلم رفعت عيني للسماء

 

يشارك الفيلم في أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي 2024، وهو من الأفلام الوثائقية الطويلة، شاركت في إنتاجه دول مختلفة وهي مصر والسعودية وقطر وفرنسا والدنمارك، والفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، وبطولة فريق مسرح بانوراما برشا وهم: هايدي سامح، مونيكا يوسف، ماجدة مسعود، مارينا سمير، مريم نصار، ليديا هارون، ومؤسسة الفريق يوستينا سمير.

 

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات في صعيد مصر، حيث يتمردن على عادات القرية اللاتي يعشن فيها، وينشئن فريقا للعروض المسرحية في الشارع، والفيلم يسلط الضوء على بعض القضايا المهمة مثل العنف الأسري والزواج المبكر.