منها إنقاص الوزن.. 5 فوائد لتناول ماء الخيار

ماء الخيار
ماء الخيار

مع دخول فصل الصيف، ودرجات الحرارة المرتفعة، يكون ماء الخيار هو الخيار الأنسب في تلك الأوقات، فهو أفضل المشروبات الصيفية التي تهدف إلى تبريد الجسم.

ويعتبر هذا المشروب طريقة بسيطة لإضافة نكهة خفيفة وعناصر مغذية إلى الماء، إذ يحتوي الخيار على حوالي 96 بالمائة من الماء، مما يجعله خيارًا مرطبًا، وهو مفيد عند تناوله في الطقس الحار أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية لتجديد الماء المفقود كعرق، كما أن هذا المشروب منخفضًا جدًا في السعرات الحرارية، حيث يتكون كوب واحد من شرائح الخيار من حوالي 16 سعرة حرارية، مما يجعله مثالياً لخسارة الوزن، حسب ما جاء بموقع healthshots.

طريقة صنع ماء الخيار:

المكونات:

8 أكواب ماء

2 خيارة، مقطعة إلى شرائح رفيعة

-طريقة التحضير :

1.نضيف شرائح الخيار إلى إبريق أو مرطبان كبير

2.نسكب الماء ونحرك جيدًا

3.نغطيها ونتركها في الثلاجة لمدة 4 ساعات على الأقل أو طوال الليل

4.الإحتفاظ الماء مبردًا

5.يقدم مع أو بدون ثلج، ويتم شربه خلال 3 أيام

اقرأ أيضًا| رغم تناول المكملات.. أخطاء شائعة تؤثر على امتصاص فيتامين «د» في الجسم


طريقة ماء الخيار المنكه:

يمكن إضافة أي من المكونات التالية إلى ماء الخيار لجعله أكثر نكهة مع الحفاظ على نفس الفوائد:

الليمون الحامض
البرتقال
النعناع
أوراق الريحان
الزنجبيل
التوت الطازج 
أناناس

الطريقة:

نضيف شرائح الخيار وقليل من الملح والفلفل والزنجبيل مع الحمضيات ثم نقوم بتبريده.

وللحصول على عصير مرطب، فنقوم بإضافة نصف كوب من الخيار المفروم، وكوب من الأناناس المجمد، وثمرة موز، ونصف كوب من الزبادي، ونصف كوب من الماء (أو ماء جوز الهند)، وعصير الليمون، ويتم خلطهم في الخلاط حتى تصبح ناعمة، ويتم ضبط الحلاوة، عن طريق تجربة التوت أو المانجو للحصول على نكهة مميزة.

ويتم تصفية العصير والإستمتاع به باردًا، ولمزيد من النكهة، نضيف لمسة من العسل أو عصير الليمون.

الفوائد الصحية لمياه الخيار.

الترطيب

يتكون الخيار في الغالب من الماء، لذا فإن شرب ماء الخيار يساعد على البقاء رطبًا، وهو أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، وينظم درجة حرارة الجسم، ويساعد على الهضم، وتقترح الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة ضرورة تناول ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا، إذ يعتبر شرب ماء الخيار طريقة ممتعة ولذيذة لتحقيق هذا الهدف.

إدارة الوزن

نظرًا لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية وخصائصه المرطبة، يمكن أن يكون ماء الخيار مشروبًا مفيدًا لإدارة الوزن، وهذه واحدة من أفضل مزايا ماء الخيار، كما يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما قد يقلل من تناول السعرات الحرارية على مدار اليوم، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، ومنخفضة السعرات الحرارية، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض وزن الجسم.

توفير المعادن

بكميات صغيرة، يوفر ماء الخيار بعض الأملاح والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذه المعادن مهمة للحفاظ على وظيفة العضلات والأعصاب المناسبة، ويساعد الماء الجسم على امتصاصها بشكل أفضل.

لصحة الجلد

البقاء رطبًا ضروريًا للبشرة الصحية، إذ أن تناول كمية كافية من السوائل يمكن أن يحسن مرونة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد، بالإضافة إلى ذلك، يعتقد البعض أن محتوى فيتامين سي الموجود في الخيار قد يساهم في صحة الجلد بشكل عام، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

إزالة السموم

يعمل ماء الخيار كمدر طبيعي للبول، مما يساعد على طرد السموم من الجسم ودعم وظائف الكلى، كما يمكن أن يساعد ماء الخيار في مكافحة رائحة الفم الكريهة بسبب قدرته على ترطيب الفم والتخلص من البكتيريا الموجودة فيه.