صور| صديق الإنسان وعدو الفاكهة.. طيور الفأر أجمل الطيور الإفريقية

طائر الفأر أحمر الوجه
طائر الفأر أحمر الوجه

الطيور من الكائنات الحيه التي يفضل تربيتها كثير من الناس، وهناك عديد من سلالات الطيور حول العالم، ويعد طائر الفأر من أجمل وأغرب الطيورالإفريقية في آن واحد، وهي تسمى أيضاً كوليز، وتوجد فقط في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، سُميت بهذا الاسم نسبة إلى لونها الرمادي وسلوكها أثناء تحركها بحذر عبر النباتات بحثًا عن الطعام والركض على طول الأرض بين الشجيرات.

 

وهي طيور نحيلة رمادية أو بنية اللون ذات ريش جسم ناعم يشبه الشعر، ويوجد لها أعراف، ومخالب منحنية، ومناقير قصيرة، يبلغ طول طيور الفئران عادةً حوالي 5 بوصات، وذيل رفيع أطول من الجسم، تتغذى على التوت والفواكه والبراعم، وغالبًا ما تكون معلقة رأسًا على عقب، وذلك بحسب موقع ornithology. 

يمتلك الطائر الجاثم النموذجي أربعة أصابع، ثلاثة للأمام وواحد للخلف؛ ويسمى هذا الترتيب أنيسوداكتيل (أصابع غير متساوية)، وفي حالة طيور الفأر (والطيور السريعة) يكون الترتيب هو البامبروداكتيل (أصابع القدم المتساوية) حيث تكون جميع الأصابع الأربعة للأمام.

ومن المثير للاهتمام، أن طيور الفأر يمكنها أن تؤرجح أصابع قدمها الخارجية للأمام أو للخلف حتى تتمكن من اتخاذ ترتيب متباعد الأصابع (ثلاثة للأمام، وواحد للخلف)، أو ترتيب زيجوداكتيل (اثنان للأمام، واثنان للخلف، مثل نقار الخشب)، أو ترتيب بامبروداكتيل الأربعة للأمام، اعتمادًا على ذلك، ما يريدون القيام به، يعمل ترتيب anisodactyl جيدًا في الجلوس، وترتيب zygodactyl لتسلق جذوع الأشجار، وترتيب pamprodactyl للتعليق رأسًا على عقب أو التشبث بالأسطح الرأسية، غالبًا ما يتدلى رأسًا على عقب عند النوم.


طيور الفأر اجتماعية جدًا، وتتغذى في مجموعات وتنخرط في التنظيف المتبادل. في الليل، يجثمون في مجموعات ضيقة جدًا مكونة من 20 طائرًا أو نحو ذلك، أظهرت الدراسات أن طيور الفئران، التي تتجمع معًا في الليل لتقاسم حرارة الجسم، تقلل من إنفاقها للطاقة أثناء الليل بنسبة 13% إذا اجتمع عصفوران، و31% لأربعة طيور، و50% إذا كان هناك ستة طيور أو أكثر في التجمع.

تطير طيور الفأر في مجموعات عائلية في صف واحد، حيث تتناوب ضربات الأجنحة والطيران الشراعي، في الهواء تكون طيور الفئران خرقاء، وغالبًا ما تضرب أجنحتها بسرعة بينما تبدو غير متوازنة وتصطدم بالشجيرات أو الأشجار، سلوك آخر غير عادي هو قدرتهم على شرب الماء دون إمالة رؤوسهم إلى الخلف، وهو أمر مشترك فقط مع الحمام واليمام.

مظهرهم وسلوكهم يجعلهم طيورًا غير عادية، تنتمي طيور الفأر إلى رتبة القولونيات، وهي رتبة الطيور الوحيدة التي يقتصر وجودها على أفريقيا، تشكيلة الأنواع الحالية هي ظل لنسبهم القديمة حيث كانت هناك أربع عائلات وعشرات الأنواع من طيور الفئران.

 هناك ستة أنواع فقط من طيور الفأر:

- طائر الفأر أحمر الوجه
- طائر الفأر ذو القيلولة الزرقاء
- طائر الفأر أحمر الظهر
- طائر الفأر أبيض الظهر
- طائر الفأر أبيض الرأس
- طائر الفأر المرقط

تم العثور على طائر الفأر أبيض الظهر في جنوب أفريقيا، تم العثور على طيور الفأر ذات القيلولة الزرقاء في المناطق الأكثر جفافاً في شرق أفريقيا، تم العثور على طيور الفأر المرقطة في شرق وجنوب ووسط أفريقيا، يعيش طائر الفأر ذو الظهر الأحمر في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، كما أن طائر الفأر ذو الوجه الأحمر شائع في جنوب إفريقيا من زائير وزامبيا وتنزانيا جنوبًا إلى كيب.