يعزز المناعة ويقوي العظام.. فوائد الزبيب الأسود على الصحة 

الزبيب الأسود
الزبيب الأسود

أثبتت الدراسات الحديثة أن الزبيب الأسود المنقوع غني بفيتامين ب وفيتامين ج، مما يجعله طعاما ممتازا لتعزيز المناعة، فهو به بمضادات الأكسدة، ما يعزز الاستجابة المناعية الطبيعية الجسم.

وتعمل مركبات الفلافونويد الموجودة فيها على منع الالتهابات وتحافظ على قوة جهاز المناعة لذلك لا تبخلي على أطفالك بالزبيب فسوف يحبونه كثيرًا. 

اقرأ أيضا| الحوت الأزرق.. أكبر كائنات الأرض

فوائد الزبيب الأسود على الصحة الجسدية: 

- يخفف الإمساك وينظم حركة الأمعاء:

نظرا لاحتواء الزبيب على نسبة عالية من الألياف، فهو يمكنك من تنظيم حركة الأمعاء في الصباح، وفب الحقيقة هي أن جودة وصحة بشرتك وشعرك تعتمد على صحة أمعائك. إذا كنت تعاني من الإمساك أو الإسهال أو مشاكل سوء الامتصاص، فهذه علامة على أن القولون يفرز السموم التي يجب التخلص منها بشكل مثالي. إذا كنت تعاني من الإمساك الشديد، فقد يكون الزبيب الأسود المنقوع مفيدًا لك، حتى لو لم تكن كذلك، فإن الألياف الموجودة فيها يمكن أن تساعد في الحفاظ على سلامة ميكروبيوم الأمعاء.

- يحد من شهيتك: 

يساعدك الزبيب الأسود المنقوع الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول وتجنب تناول الوجبات الخفيفة الطائشة، كما يساعد الزبيب المنقوع على الحفاظ على مستويات السكر في الدم دون إضافة تلك السعرات الحرارية الإضافية، ولأنها تحتوي على سكريات طبيعية، فهي أيضًا وجبة خفيفة صحية لذلك يلعب هذا دورًا كبيرًا في التحكم بوزنك والحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر.

- يحمي عينيك: 

الزبيب المنقوع مليء بالبوليفينول والمغذيات النباتية التي تعتبر مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا في الحفاظ على صحة العين عن طريق حماية عينيك من أضرار الجذور الحرة والضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

- يعزز صحة عظامك: 

حتى لو كنت مصابة بهشاشة العظام أو تحاولين الوقاية منها لبناء صحة عظامك، جربي الزبيب الأسود المنقوع، حيث يحتوي الزبيب الأسود المنقوع على كمية كبيرة من الفوسفور والبورون وهو من المعادن النادرة، والكالسيوم، حيث يعد كل من البورون والكالسيوم ضروريين للحفاظ على سلامة العظام وكثافة المعادن فيها.

من جانب آخر يحارب الزبيب نقص الحديد وفقر الدم من الخصائص الغذائية المهمة للزبيب الأسود المنقوع أنه غني بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس الذي يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء. كما أنها محملة بالحديد وهو أمر ضروري لتكوين كرات الدم الحمراء.

- يعزز نضارة البشرة والشعر: 

قد يكون حب الشباب والبثور والبشرة الباهتة والشعر علامة على حاجة جسمك للتخلص من السموم التي كان يحتفظ بها. الزبيب الأسود المنقوع ليس مفيدًا فقط لجهاز المناعة لديك، ولكنه أيضًا يزيل السموم بدرجة عالية وغني بالحديد. أنها تنقي الدم وتعزز صحة الجلد والشعر.

 كما أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك.

ويحافظ فيتامين C الموجود فيها على الكولاجين في بصيلات الشعر، ويمنع فيتامين E الجذور الحرة من مهاجمة بصيلات الشعر، وبالتالي تعزيز نمو الشعر.