120 شاحنة مساعدات بمعبر رفح فى انتظار الضوء الأخضر

شاحنة مساعدات بمعبر رفح
شاحنة مساعدات بمعبر رفح

توقفت حركة عبور الأفراد والشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية، عن طريق معبر رفح البرى لليوم الثانى على التوالى بسبب سيطرة الاحتلال الإسرائيلى على المعبر من الجانب الفلسطينى ، رغم انتظار أكثر من120شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والمستلزمات الطبية، تضامنا مع الأشقاء الفلسطينيين فى مواجهة الأزمة التى يتعرض لها المدنيون بسبب الحرب التى يشنها الاحتلال على مناطق القطاع.

قالت المصادر:إن الأوضاع فى الجانب المصرى بمعبر رفح البرى مستقرة وتشهد هدوءًا تامًا، وأن البوابة المصرية مفتوحة، وأن جميع الأجهزة العاملة بالمعبر على أهبة الاستعداد، الى جانب الاستعداد التام بمرفق إسعاف شمال سيناء،حيث تم تجهيز الشاحنات لادخالها عن طريق معبر رفح البري، إلا أن إغلاق المعبر حال دون ذلك.

تابعت المصادر، أن هناك نحو 120 شاحنة تحمل مساعدات طبية وإنسانية واغاثية بطول الطريق المؤدى من رفح وحتى معبر كرم أبو سالم فى انتظار فتح المعبر تمهيدًا لادخالها إلى قطاع غزة.

وأشار إلى أن الحركة بمعبر رفح ستستأنف فى حال عودة الفلسطينيين العاملين فى المعبر لإدارته عقب رحيل قوات الاحتلال.

فى المقابل، أعلن الاحتلال الإسرائيلى عن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بعد إغلاقه على خلفية إطلاق المقاومة الفلسطينية صواريخ فى محيط المعبر من الجانب المحتل.

وأوضح مسؤول فى الهلال الأحمر المصري، أن شاحنات المساعدات استعدت للتحرك تجاه معبر كرم أبو سالم الحدودية ، وانه حتى اللحظة لاتزال إسرائيل تغلق بوابات المعبر، مرجحًا قيام إسرائيل بتفتيش شاحنات المساعدات المتواجدة فى ساحة المعبر منذ إغلاقه.

ولفتت المصادر أنه لم يتم إدخال سوى شاحنة وقود واحدة لصالح» الأونروا»ثم أعيد إغلاقه مرة اخرى بعد تبادل اطلاق النار فى محيط المعبر .
وشددت المصادر على أن الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء جاهز ومستعد لإرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من خلال المعابر الثلاثة وهى معبر رفح البرى ، و كرم أبو سالم الحدودى ، او معبر العوجة التجارى .

ومن جانبه اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أنه لليوم الثانى على التوالى يجرى إغلاق الجانب الفلسطينى من معبر رفح البري، بسبب سيطرة الاحتلال الإسرائيلى عليه، وأن الاحتلال يمنع آلاف الجرحى والمرضى من السفر للعلاج خارج قطاع غزة.. وأضافت الوزارة، أن الاحتلال يمنع إدخال شاحنات الأدوية والمستلزمات الطبية والإغاثية لمستشفيات الوزارة.