في يومه العالمي.. علامات وأعراض «سرطان المبيض»| صورة

سرطان المبيض
سرطان المبيض

 يحل اليوم 8 مايو، الاحتفال العالمي بالتوعية من مرض سرطان المبيض، والذي حصل على الترتيب الثامن ضمن أنواع السرطانات خطورة، وأنه يمكن علاجه عن طريق العلاج الكيماوي أو الجراحة.

ونشرت الصفحة الرسمية لهيئة الدواء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشورًا للتوعية بهذا المرض الذي تم تأسيسه لأول مرة في عام 2013 على يد مجموعة من قادة المنظمات المدافعة عن سرطان المبيض حول العالم.

اقرا أيضا| 5 أشياء يجب فعلها عند تواجد أمراض مزمنة في عائلتك

وجاء المنشور كالتالي: "بمناسبة اليوم العالمي لسرطان المبيض هيئة الدواء المصرية بتعرفك إيه هي العلامات والأعراض الشائعة لسرطان المبيض وهي كالتالي":

الانتفاخ.

الشعور بالامتلاء أو زيادة حجم البطن.

فقدان الشهية والوزن والشعور بالشبع بسرعة.

ألم في منطقة الحوض أو البطن.

رغبة ملحة للتبول أو زيادة مرات الرغبة في التبول.

تغيرات في عادات الأمعاء من إسهال أو إمساك.

نزيف مهبلي غير طبيعي.

ويهدف هذا اليوم إلى رفع مستوى الوعي حول السرطان النسائي الأقل قابلية للنجاة في العالم، فضلا عن مساعي خلق الوعي بين الناس حول أعراض وأسباب وعلاج سرطان المبيض.

موضوع اليوم العالمي لسرطان المبيض 2024 هو "عدم ترك أي امرأة في الخلف"، بهدف إنقاذ أكبر قدرة من المصابات.

وتوقعت هيئة الخدمات الصحية البريطانية أنه سيتم القضاء على سرطان عنق الرحم بحلول عام 2040، ومع ذلك تموت 4.5 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم بسبب سرطان المبيض كل عام، وفقا لموقع thequint.

يذكر أن الصندوق العالمي لأبحاث السرطان الدولي قد ذكر سابقا أنه كان هناك أكثر من 3,13,000 حالة جديدة لسيدات مصابات بسرطان المبيض في جميع أنحاء العالم في 2020، وتوفيت 207 آلاف بسبب المرض في العام ذاته.