المواطنون:  سعداء بتسهيل الإجراءات وإدخال البيانات إلكترونيا

قطار التصالح في مخالفات البناء «يتحرك»| إقبال متزايد واستراحات للمتقدمين وتدريب للقائمين على تطبيق القانون

صورة موضوعية
صورة موضوعية

واصل الأهالي بالمحافظات توافدهم على المراكز التكنولوجية ، للاستفسار وتقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء، وسط اقبال كبير وتجهيز استراحات للمواطنين داخل المراكز التكنولوجية المنتشرة بالوحدات المحلية على مستوى المحافظات، كما تواجد رؤساء المراكز والمدن والأحياء ونوابهم داخل المراكز التكنولوجية للرد على استفسارات المواطنين والتأكد من سرعة إنهاء الإجراءات لهم .

ففى الدقهلية كان الإقبال فى ثانى أيام فتح باب التقدم كبيرا مقارنة بأول أيام التقديم و كانت أكثر المراكز ازدحاما بحى غرب المنصورة وطلخا والسنبلاوين وميت غمر .

وأعرب المواطنون عن سعادتهم بتسهيل الإجراءات داخل المراكز التكنولوجية مؤكدين أن سرعة إدخال البيانات إلكترونيا سهل مهمتهم فى التقدم بملفاتهم .

 أكد محمود عبد الحافظ والذى تقدم بملفه للتصالح على الطابق الثالث بقريته بدين مركز المنصورة بالمركز التكنولوجى بمركز ومدينة المنصورة أن الإجراءات كانت ميسرة للغاية وأنه جاء لاستكمال ملفه مطالبا بسرعة إنهائه وألا يظل حبيس الأدراج، أما منصور السعيد من قرية الحصاينة مركز السنبلاوين والذى جاء للتصالح على مخالفة الطابق الثانى واستكمال سقف الطابق الثالث فعبر عن استنكاره للمبالغة فى طلب مقابل الرسوم والتقارير الهندسية المعتمدة .

وأوضح المحاسب أحمد عبد العظيم رئيس حى غرب المنصورة  أنه تم تدريب جميع العاملين بالمركز التكنولوجى بالحى تدريبا كافيا لذا فإن المواطن لا يستغرق سوى دقائق معدودة فى استيفاء ملفه وتسجيله فورا مادامت معه المستندات المطلوبة وهى واضحة ومختصرة ومعلنة للجميع .

ومن بنى سويف يقول محمد إبراهيم:  توجهت إلى المركز التكنولوجى للاستفسار والتعرف على إجراءات التصالح الجديدة، ووجدت تيسيرات غير مسبوقة داخل الوحدة المحلية، مع وجود موظفين معنيين بمنع التكدس.وأشار إلى أنه اطلع على كافة الإجراءات والأوراق المطلوبة دون عقبات.وأضاف أحمد شعبان : لأول مرة تتغير الخدمة داخل المحليات إلى الأفضل، فلقد رأينا اليوم حالة من التنظيم الجيد وغير المسبوق، وجميع العاملين يقدمون أقصى ما فى وسعهم لخدمة المواطنين، وتسلم الطلبات دون مشقة، أو تعنت، ناهيك عن حسن المعاملة.

وأشار عبد الرحمن عاطف إلى أن التنظيم الجيد أسهم فى إتاحة الوقت الكافى للجميع، وإنهاء الإجراءات سريعًا، بخلاف ما كان يحدث فى السابق.وأكد خلف على حافظ مدير المركز التكنولوجى بمجلس مدينة سمسطا، أنه جرى استقبال طلبات المواطنين، وتعريفهم بالمستندات المطلوبة للتصالح دون عقبات.

وفى الغربية أعرب المواطنون عن شكرهم للدولة على قانون التصالح والذى يتيح للمواطنين تقنين أوضاعهم وإغلاق ملف المخالفات، حيث قال عبد الرازق فودة - أحد المواطنين الذى تقدم بطلب تصالح - إنه سعيد بصدور قانون التصالح والذى أتاح لى تقنين وضع المبنى المخالف الذى قمت ببنائه وتوصيل المرافق له، مؤكدا ان القانون أعفى القرى وتوابعها، من إصدار تراخيص البناء، دون طلاء الواجهات القائمة وغير كاملة التشطيب للمبنى محل المخالفة.

وأضاف المواطن محمود العشماوى أن موظفى المراكز التكنولوجية يردون على أية اسفسارات وهم على دراية تامة بالقانون الجديد ولائحته التنفيذية مما جعلنى أتأكد أن التصالح فرصة لتسوية المخالفات ودفع غرامات مالية مقابل ذلك وأن قانون التصالح الجديد تم إقراره من أجل المواطنين وللقضاء على البناء المخالف والعشوائيات، وبه تيسيرات كبيرة.

ومن القليوبية قال عبدالعظيم حسانين من قرية كفر منصور بطوخ : إن الدولة تولى اهتماما كبيرا بكل مايخص حياة المواطنين وخاصة قانون التصالح الذى سيساهم فى تحسين الحياة بشكل عام والتخفيض الذى أعلنته الحكومة بتوجيهات من القيادة السياسية ، بالإضافة إلى أن دفع الرسوم كدفعات عن طريق الأقساط شجع الأهالى على التقدم بطلبات التصالح.كما أبدى أحمد إبراهيم عبدالهادى محام من قرية عرب الشراقوة بشبين القناطر أحد سكان الأبراج المخالفة بمدينة قليوب  سعادته بتحرك الحكومة وتخفيض الرسوم الخاصة بالتصالح فى مخالفات البناء . وأكد أن الدولة أصبحت تولى اهتمامًا كبيرًا بكل ما يخص حياة المواطن وقانون التصالح يساهم فى تحسين الحياة بشكل عام  ووقف البناء العشوائى، وتقديم خدمات جيدة وحياة كريمة للمواطنين.

وطالب  توفيق عواد من قرية كفر الحصة بمركز بنها بتخصيص شباك بالمركز التكنولوجى ببنها تكون مهمته الرد على  الاستفسارات خاصة من كبار السن والسيدات ومراجعة أوراقهم وطلباتهم وتوجيههم إلى المنافذ.

وأشار إبراهيم الدسوقى من قرية البرادعة بالقناطر الخيرية  إلى أن القانون الجديد يعد فرصة حقيقية لإعادة التقدم بتظلم جديد لتقنين أوضاع الشقق والعقارات المخالفة دون التعرض للإزالة أو الهدم.

وفى شمال سيناء قالت هالة عبد القادر من مدينة العريش : سعيدة بصدور قانون التصالح والذى أتاح لى تقنين وضع المبنى المخالف الذى قمت ببنائه وتوصيل المرافق له.

وأضاف وائل بدر أن قانون التصالح الجديد تم إقراره من أجل المواطنين وللقضاء على البناء المخالف والعشوائيات، وبه تيسيرات كبيرة للمواطنين، وهناك  تعاون  من جانب العاملين بالمركز التكنولوجى بالعريش ،حيث وجد ردا على استفساراته المواطنين بشأن  القانون الجديد  .

وفى بور سعيد أكد محمد إبراهيم أحد المتقدمين بطلب تصالح أنه كان يتابع مراحل عرض ومناقشة القانون حتى اعتماده وقام باستيفاء شروط التقدم بطلب التصالح وتقدم لإنهاء الموضوع وتقنين الإضافة التى قام بها لوحدته السكنية. بينما قال عبد المحسن صالح: إننا نحتاج لتفسيرات وإيضاحات حول القانون الجديد، خاصة أنه تقدم بطلب تصالح طبقا للقانون السابق وتم رفضه وجاء ليتأكد من موقفه مع القانون الجديد وتأكد من أحقيته فى التقديم بطلب تصالح جديد، وسيقوم باستيفاء الإجراءات والعودة لتقديم التصالح حول توسعات أقامها بمحل تجارى يمتلكه.وأوضح أنه أمر جيد أن تتاح الفرصة للمواطنين وبالقانون لإنهاء مثل هذه المشكلات .

وفي البحر الأحمر أشار عدد من المواطنون ممن تواجدوا بالمراكز التكنولوجية  إلى امتنانهم لتلك الخطوة، التى تساهم فى تسهيل إجراءات التصالح وتبسيطها، مؤكدين على أهمية هذا الإجراء فى تحسين البنية التحتية للمدن وتحقيق الصالح العام. وقد أثنوا على جهود الحكومة المحلية فى تذليل العقبات وتوفير الدعم اللازم للمواطنين فى هذا السياق.

وأشاد عدد كبير من المواطنين الراغبين فى التقديم لملفات التصالح على مخالفات البناء بمراكز الفيوم المختلفة بالتيسيرات، مؤكدين أن المراكز التكنولوجية تقدم كافة يد العون لهم لتقديم أوراقهم دون أى عراقيل حتى الآن، فيما تواصل المراكز التكنولوجية التابعة لمراكز المدن بالمحافظة ، استقبال المواطنين الراغبين فى التقديم لملفات التصالح فى مخالفات البناء، وتشهد كافة المراكز نظاما كبيرا فى استقبال المواطنين بناء على التعليمات التى أصدرها الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم بضرروة مساعدة المواطنين فى تقديم طلبات التصالح وتقديم كافة التسهيلات إليهم.

وأكد حسين عبد العزيز "مواطن" أنه تقدم بطلب شهادة بيانات لمنزله تضمنت بيانات المنزل المطلوب التصالح عليه، بالإضافة إلى تقديمه صورة بطاقته الشخصية وكروكى للمنزل وصورة المخالفة وسند الملكية، مشيرا إلى أنه تقدم بهذا الطلب بكل سهولة ويسر وينتظر استكمال بياناته لمعرفة المطلوب تنفيذه، مؤكدا أن هذه الخدمة أتاحت له وللعديد من المواطنين التصالح حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية وهو إجراء كنا ننتظر البدء فيه منذ فترة.

وأوضحت زينب حسين "ربة منزل" أنها جاءت من قرية فانوس بمركز طامية للتقدم بطلب للتصالح، ووجدت تعاونا كبيرا من الموظفين فى المركز التكنولوجى الذين ساعدوها فى تقديم أوراق التصالح على منزلها، مؤكدة أن هذا الإجراء أضاف إليهم الطمأنينة بعد أن كانوا مهددين بما تم فى مخالفتهم للبناء فى وقت سابق.

وقال سعد حسين إن النظام المتبع فى التقديم يساعدهم على سرعة إنجاز ملفات التصالح الخاصة بهم، مشيرا إلى أن كل مواطن ملتزم بتواجده فى دوره ويقدم الأوراق المطلوبة منه حتى وإن لم تكن مكتملة فإن هناك تعاونا فى معرفة ما هى الأوراق المطلوبة واستكمالها ومن ثم التقدم بطلب للتصالح وهو أمر جيد .

وتابع الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، كافة المراكز التكنولوجية المنتشرة فى كل مراكز المدن على مدار الساعة فى اليوم الثانى للبدء فى التصالح على مخالفات البناء، ووجه بضرورة تذليل كافة العقبات التى  قد تواجه المواطنين الراغبين فى التقدم بطلبات التصالح فى مخالفات البناء.

وفى أسيوط شهدت المراكز التكنولوجية بالمحافظ إقبالاً كبيراً من المواطنين الراغبين فى التصالح فى مخالفات البناء وجرى العمل  فى المراكز على قدم وساق للانتهاء من استلام الأوراق من المواطنين والذين يرغبون فى سرعة الانتهاء من استكمال طلبات التصالح وقدمت المراكز التكنولوجية كافة المعلومات الخاصة بلوحات إعلانية داخل المركز.

واصطحب المواطنون الأوراق المطلوبة وقال على صالح من مركز منفلوط إن الإجراءات فى التصالح جيدة ،ولكن تقسيم المبلغ المطلوب لإجراءات التصالح هو الذى يشغلنا فأنا أتقدم للتصالح فى دور فى منزل وأتمنى أن يكون المبلغ المطلوب مناسباً.

وأضاف: كنا دفعنا مسبقاً جدية التصالح وأرى أن المراكز تقدم تيسيراً فى الإجراءات واستلام الأوراق والأمور تسير بيسر وسهولة ونرجوأن ينتهى البت فيها قريباً.

وأكد محمد خلف متصالح بحى شرق - أن كافة الإجراءات لاستلام الأوراق تتم سريعاً وهناك أكثر من شباك، وأن الموظفين المختصين يشرحون كافة المتطلبات الأساسية ونتمنى أن ننهى كل الإجراءات سريعا.

وأكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط على استمرار متابعة المراكز التكنولوجية لاستقبال طلبات التصالح من المواطنين وتقديم سبل الدعم بجانب تعريف المواطنين بالمستندات المطلوبة للتصالح من خلال لوحات إرشادية داخل مقرات تلقى الطلبات لتخفيف العبء وتوفير الوقت والتسهيل على المواطنين فى استيفاء أوراق ملفات التصالح الخاصة بهم مع تذليل المعوقات للانتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطن والدولة على حقوقهم.

يأتى ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وفى إطار المتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية فى هذا الشأن.

كانت محافظة أسيوط قد وجهت عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" راغبى التصالح فى مخالفات البناء بمراعاة استيفاء المستندات المطلوبة لتسهيل عملية التصالح فى مخالفات البناء كما أطلقت المحافظة عن طريق إدارة الإعلام حملة توعوية بعنوان "اتصالح وقنن وضعك" لتوعية المواطنين بقانون التصالح الجديد والتسهيلات التى يقدمها للمواطنين الجادين وكيفية التقدم بطلبات التصالح والمستندات المطلوبة لتقديم طلبات التصالح فى مخالفات البناء ورسوم الفحص وسوم الجدية.


◄ إضافة لموضوع المخالفات| متقدمون للتصالح: القانون الجديد يعطينا فرصة للعيش وأسرنا في أمان

◄ أغلب المخالفات بناء أدوار مخالفة وعدم التزام بالرسومات الهندسية للعقار

■ ضياء أبو كيلة ووفاء صلاح وحسام صالح ومحمد قورة

وفي المنيا شهدت مراكز التكنولوجية بمراكز المحافظة التسعة، إقبالا متوسطا من المواطنين فى المراكز التكنولوجية.

وقالت فاطمة سيد: إنها سعيدة بصدور قانون التصالح، والذى أتاح لها تقنين وضع المبنى المخالف الذى قامت ببنائه وتوصيل المرافق له منذ سنوات.

وأضاف محمود فتحي، صاحب عقار بالمنيا : إنه قدم أوراقه وحصل على إيصال بتسليم الأوراق لعقاره المخالف. وأوضح أن التصالح على المخالفات سيعطى فرصة لنا كمواطنين أن نعيش وأسرنا فى أمان من المخالفات التى كانت تلاحقنا.

وأضاف المواطن علي بدر ، مقيم بإحدي قري محافظة المنيا ،أن قانون التصالح الجديد تم اقراره من أجل المواطنين وللقضاء علي البناء المخالف والعشوائيات، وبه تيسيرات كبيرة للمواطنين. وأشار إلى تعاون العاملين بالمركز التكنولوجي بالمنيا ، من خلال الرد علي استفسارات المواطنين حيث انهم علي دراية تامة بالقانون الجديد ولائحته التنفيذية.

وعبرت ايمان جمعة أنها سعيدة بصدور قانون التصالح والذي أتاح لي تقنين وضع المبني المخالف الذي قمت ببنائه وتوصيل المرافق له.

وفي السويس حرص رؤساء المراكز، يرافقهم نوابهم، على التواجد لاستقبال المواطنين بالمراكز التكنولوجية، لتذليل العقبات فى إجراءات التقديم وفحص الطلبات.

وتوافد المواطنون على المراكز التكنولوجية بالأحياء لتقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء، وكذلك استكمال الملفات التي تقدموا بها العام الماضي قبل التعديلات الأخيرة، وذلك وفقا للقانون رقم 187 لسنة 2023.

وشهد مركزا الخدمات التكنولوجية في حي فيصل وعتاقة توافد المواطنين على تقديم طلبات التصالح بعد استكمال الأوراق المطلوبة، حيث تلقى الموظفون بالمركزين أكثر من 400 طلب تصالح خلال أول يومين.

وأرجع موظفو المراكز ذلك إلى عدد المخالفات الكبيرة بضاحية السلام 1 في حي فيصل، وكذا مخالفات البناء في ضاحية السلام 2 ومنطقة الصفا، وتتبع المناطق المشار إليها الاتحاد التعاوني للبناء والإسكان، ولم يلتزم عدد كبير من أصحاب العقارات والمنازل بالرسم الهندسي المعتمد فضلا عن زيادة عدد الأدوار،أما في حي الجناين فسجل في اليوم الأول 150 طلب تصالح في مخالفات البناء، ويمثل حي الجناين القطاع الريفي بالسويس والممتد لمسافة 35 كيلو، وكانت أغلب الطلبات تتمثل في تقنين أوضاع التعدي على أراضي الدولة، والبناء على أراضي زراعية.

وداخل المركز التكنولوجي لحي فيصل، كان محمد غريب يتقدم بأوراقه للتصالح علن المخلفات بمنزله بمدينة السلام،  وأوضح أنه خالف الرسم الهندسي المعتمد من الحي وجمعية الإسكان، وخصص الجراح كمحل تجاري، مع تعديلات أخرى بضم مساحة الشرفات إلى الغرف لزيادة مساحتها ما استلزم تقديم رسم هندسي جديد معتمد من مكتب استشاري هندسي واستكمال الأوراق المطلوبة.

أما حسام عاطف، فحضر إلى المركز ليقدم أوراق التصالح عن منزل والده، إلا ان موظفي المركز رفضوا استلام الاوراق، واشترط حضور صاحب العقار بشخصه أو تقديم توكيل رسمي عن والده، ويقول حسام أنهم خلال إنشاء المنزل المكون 5 طوابق زاد من ارتفاع البدروم ليتجاوز مترا ونصف  المتر فوق سطح الأرض، ما تسبب في احتساب البدروم دور من طوابق العقار المحدد وفقا للرسم ب5 أدوار فقط، ما أدى لاحتساب دور مخالف.

أما سعيد رزق، موظف بالمعاش فحضر للتصالح على الطابق السادس المخالف، حيث تشمل رخصة البناء "دور أرضي" و4 أدوار علوية فقط، إلا أنه أقام أعمدة الدور السادس، وقال: إنه عقب قبول الطلب وسداد الرسوم المطلوبة عن المخالفة سيقوم باستكمال بناء الطابق الأخير في العقار.

وفي دمياط واصل أبناء المحافظة دمياط توافدهم علي المراكز التكنولوجية بمجالس المراكز والمدن لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء في ثاني أيام تلقي الطلبات .. حيث أكد أحمد ابراهيم أنه جاء لتقديم طلب تصالح  ووجد سهولة وتنظيم اثناء عمليات التقديم .

وقال محمد السعيد إنه توجه للمركز التكنولوجي للتأكد من الأوراق المطلوبة والاستفسار عن إمكانية التقديم الالكتروني من خلال التطبيق وإنه سيتقدم علي التطبيق الخاص بالتصالح فور إنهاء إعداد المستندات المطلوبة .و قام اسلام ابراهيم نائب محافظ دمياط وايضا رؤساء مجالس المراكز والمدن بتفقد المراكز التكنولوجية لمتابعة سير للتأكد من حصول المواطنين علي الخدمات بسرعة وكفاءة ودقة عالية ومتابعة طلبات المواطنين المتنوعة ووجه وسرعة تلقى الطلبات والتعامل معها.

وفي كفر الشيخ توافد المواطنون على المراكز التكنولوجية لليوم الثاني على التوالي لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء ..وفتح 15 مركزا تكنولوجيا أبوابه أمام أهالى كفر الشيخ للتصالح فى مخالفات البناء التى تمت قبل 15 اكتوبر الماضي ، وشهدت سهولة ويسر فى الإجراءات .وتم توفير أماكن استراحة جيدة التهوية ومجهزة للمواطنين الذين أعربوا عن شكرهم للدولة لمراعاة ظروفهم .وتابع اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ أعمال تلقي طلبات التصالح من داخل ديوان عام المحافظة من خلال منظومة الكاميرات الذكية المثبتة بمختلف المراكز التكنولوجية على مستوى المحافظة.

وأوضح أنه سيتم إتاحة تطبيق الكتروني "ابلكيشن" جديد يمكن تحميله على الهاتف المحمول لجميع المواطنين بالتنسيق بين وزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ليتمكن كل مواطن لديه مخالفات بناء قبل تاريخ 15 اكتوبر 2023 بملء وتقديم جميع البيانات الخاصة بطلب التصالح الخاص به والتي سيتم تحويلها مباشرة إلى المركز التكنولوجي التابع له علي مستوى المحافظة،حتى يتم استكمال باقي الخطوات والإجراءات الخاصة بالتصالح في مقار المراكز التكنولوجية .


◄ إضافة ثانية للتصالح

■ كتبت: سناء عنان

وفي الشرقية شهدت المراكز التكنولوجية إقبالا متزايدا ، وأشاد المواطنون بالتيسيرات الواردة بالقانون الجديد وبالإجراءات التي وفرتها المحافظة لتسهيل خطوات التصالح وزيادة معدلات الإنجاز وإنهاء كافة المعوقات التي كانت تواجههم قبل ذلك .

وأكد المواطنون أن هذا القانون فتح أمامهم ابواب امل كبيرة لتقنين أوضاعهم بعد عقود من القلق ، وأشادوا بالتيسيرات التي شملها القانون الذي سمح بالتصالح علي جميع المباني التي تم بناؤها منذ عام ٢٠١٧ حتي عام ٢٠٢٣ وأجاز التصالح علي جميع الطلبات السابق رفضها .


◄ الإسكندرية: إمكانية التصالح عن طريق الموبايل

■ كتب: أشرف شرف

أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن وزارة التنمية المحلية خصصت تطبيقا على الموبايل لتسهيل التقدم للتصالح على مخالفات البناء للمواطن؛ كما يعمل على تخفيف الزحام على المراكز التكنولوجية التي تتلقى الطلبات الخاصة بالتصالح بأحياء الإسكندرية العشر.

وأضاف أن المراكز التكنولوجية تواصل استقبال الراغبين في التصالح على مخالفات البناء، وأتاحت في الوقت نفسه لمن يريد أن يتجنب الزحام، إمكانية أن يقدم طلبه من المنزل أو أي مكان آخر، من خلال تطبيق على "الموبايل" تحت اسم "تصالح" .

وأشار إلى أن الموقع والتطبيق يتيح لأي مواطن لديه مخالفات قبل تاريخ 15/10/2023 ملء وتقديم جميع البيانات الخاصة بطلب التصالح الخاص به، والتي سيتم تحويلها مباشرة إلى المركز التكنولوجي التابع له بالمحافظة.

وعن كيفية التقديم للتطبيق أوضحت المهندسة جيهان مسعود سكرتير عام محافظة الإسكندرية أن الخطوات من خلال المنظومة الإلكترونية، أو التطبيق على الموبايل؛ بعد تنزيل التطبيق وتثبيته على الموبايل يتم إنشاء حساب عليه من خلال الاسم الرباعي، والرقم القومي، ورقم الهاتف، البريد الإلكتروني، وإدخال المحافظة، والمركز أو الحي، والعنوان التفصيلي، ثم اختيار كلمة مرور وتأكيدها، ثم الانتقال إلى الصفحة التي سيتم خلال رفع إحداثيات موقع العقار الراغب التصالح عليه ثم إرفاق المستندات الدالة على الملكية وصورة مالك العقار وصورة فوتوغرافية للمبنى وكروكي للموقع، وإجمالي مساحته وعدد الأدوار ووصف العقار تفصيلا.

وأشارت إلى أن خطوات التقديم ستضمن أيضا توصيفا للأعمال المخالفة ونوع المخالفة ووضع عنوان للمراسلات وطريقة سداد غرامة المخالفة سواء كاش أو على أقساط، مع إقرار طالب التصالح بصحة البيانات والمستندات.

وأوضحت أنه سيتم البت في جميع الطلبات المقدمة وسيتم تحويلها مباشرة إلى المركز التكنولوجي التابع له بالمحافظة لاستكمال باقي الإجراءات.

وتابع محافظ الإسكندرية، اليوم، سير العمل بالمراكز التكنولوجية مؤكدًا على الجاهزية الكاملة لجميع المراكز لاستقبال طلبات المواطنين، وتقديم كافة أوجه الدعم والإمكانيات اللازمة لتسريع معدلات الأداء بهذا الملف الحيوي، والتأكيد على تبسيط الإجراءات على المواطنين بما يحقق الصالح العام.

وشدد على رؤساء الأحياء، بالمتابعة اليومية لمستجدات العمل في تلقى طلبات المواطنين للتصالح على مخالفات البناء، والتواصل مع المواطنين بصفة مستمرة لتلقى شكواهم واستفساراتهم بشأن هذا الملف.

ووجه بالإعلان في جميع المراكز التكنولوجية عن الخطوات الواجب اتباعها عند التقدم للتصالح، وأيضًا المستندات والشروط التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد، تيسيرًا على المواطنين.

وأكد أنه سيكون هناك متابعة مستمرة لملف التصالح ومتابعة سير العمل ونسب الإنجاز بكل حي على مستوى المحافظة، وتقييم معدلات الأداء في هذا الملف، كونه أحد الملفات الهامة والحيوية التي تقع على رأس أولويات الدولة التي تساهم في ضبط منظومة العمران والبناء.


◄ الجيزة: لجان فنية لسرعة البت في طلبات التصالح

■ كتبت: ايمان راشد

أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة على استمرار متابعة المراكز التكنولوجية لاستقبال طلبات التصالح من المواطنين وتقديم سبل الدعم بجانب تعريف المواطنين بالمستندات المطلوبة للتصالح من خلال لوحات إرشادية داخل مقرات تلقي الطلبات لتخفيف العبء وتوفير الوقت والتسهيل على المواطنين في استيفاء أوراق ملفات التصالح الخاصة بهم مع تذليل المعوقات للانتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطن والدولة على حقوقهم تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بتبسيط كافة الاجراءات على المواطنين بما يحقق الصالح العام مؤكدًا أنه سيكون هناك متابعة مستمرة لملف التصالح لتسريع معدلات الأداء ومتابعة سير العمل ونسب الإنجاز بكل مركز وحي على مستوى المحافظة وتقييم معدلات الأداء في هذا الشأن مع تذليل المعوقات للانتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقاً للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك. وأشار محافظ الجيزة انه تم اصدار قرارات بتشكيل لجان فنية للبت في طلبات التصالح المقدمة من المواطنين بكافة المراكز والمدن والأحياء لسرعة الانتهاء من عملية التصالح والتسهيل علي المواطنين.

من ناحية اخرى ابدى بعض المواطنين ارتياحهم للقرار وقال محمد عبدالقادر ان المبلغ كبير ولكنه مضطر للتصالح ..اما ليلى عبد المنعم فقد اوضحت ان ملاك العقارات ظلموهم وكان اولى ان يدفعوا هذه الغرامات لانهم اخفوا عنهم ان تلك الوحدات مخالفة ...اما سارة سيد فقد اضافت انهم يعانون الامرين لانهم فوجئوا بقطع المياه ايضا لتوصيلها بطريقة مخالفة.