«من الإبرة للصاروخ».. شورسو أكبر سوق شعبي بوسط آسيا| صور

سوق «شورسو»
سوق «شورسو»

يقع سوق شورسو في قلب عاصمة أوزبكستان طشقند، ويعتبر من أكبر الأسواق الشعبية والتي تعرض الحرف والتراث الشعبي في وسط أسيا.

وتتنوع في هذا السوق طرق البيع ما بين البائعين الواقفين ببضائعهم على جانبي الطريق ومن يقدم بضاعته داخل محال كبيرة أو صغيرة.

كما يجذب السوق المواطنين، الأوزبك بدرجة هائلة، ففي وسطه توجد محطة المترو وبذلك يكون مركزا لمرور آلاف الأشخاص يوميًا، ويمر به جميع من يحتاج لهذه المحطة ذهابا وإيابا، وبالتالي يحصلون منه علي كامل احتياجاتهم.


ويبدأ السوق الذي تتنوع أعمار البائعين به، بالخضراوات والفواكه الطازجة، وبعد ذلك نجد مكانا لبيع الأطعمة المطبوخة من الأطباق المحلية والحلويات الأوزبكية المحلية أيضا، بجانب الخبز الأوزبكي المشهور والمتنوع.

أقرا أيضا في اليوم الختامي.. ورش عمل ولقاءات ثنائية بمنتدى طاشقند

وبعد الانتهاء من هذا الجزء توجد ملابس وألعاب الأطفال خاصة من العرائس الأوزبكية بالزي التقليدي، ومستلزمات التجميل والتزين للنساء، والملابس بأنواعها مختلف الأعمار، ويحتوي السوق أيضا على المفروشات وملابس الرجال والنساء وأشهرها «الشابان».

وهناك أيضا المشغولات اليدوية المصنوعة من الأخشاب والمعادن والخزف والجلود والتي تتيح للسائح شراء تذكارات وهدايا عن أوزبكستان، أما أشهر منتجات أوزبكستان من المكسرات و التوابل والزعفران والفواكه المجففة مثل الرمان والعنب والتوت فتجدها داخل السوق بكثرة، وكذلك هناك جزء كبير من السوق المخصص لبيع المنتجات.