الفسيخ  الدمياطي جاهز لشم النسيم

أصحاب المحلات: الفسيخ مختلف الأحجام.. والأسعار تناسب الإمكانيات

الأسماك المملحة
الأسماك المملحة

يشهد السوق الدمياطي استعدادات مكثفة من قبل أصحاب محلات بيع الأسماك المملحة الفسيخ والرنجة والسردين لقيامهم بطرح كميات من الأسماك المملحة لتزايد الإقبال عليها خلال الاحتفال بأعياد شم النسيم لأنها الوجبة المفضلة للعديد من الأسر الدمياطية الذين يحرصون علي تناولها داخل المتنزهات والحدائق وعلي الشواطئ وأيضا داخل المنازل في تجمعات الأقارب والأصدقاء ..

اقرأ أيضا| ضبط 3.5 طن أسماك مجهولة المصدر بمدينة الصالحية

وإن كانت تعد الأسماك المملحة من الوجبات المفضلة للأسر الدمياطية طوال أيام العام، ولكن يتزايد الإقبال عليها خلال الاحتفال بأعياد شم النسيم..

أكد خالد خميس، صاحب محل فسيخ أن هناك استعداداً لموسم شم النسيم بتجهيز كميات من الأسماك المملحة خاصة الفسيخ، وعن أنواع الأسماك التي يتم استخدامها في تصنيع الفسيخ  قال «خميس» يأتي  «البوري» في المقدمة، ويكون كبير الحجم وقطع البوري ويكون صغير الحجم وهناك «الطوبار الكبير» (العفر) والمتوسط والصغير، وأما عن طرق التمليح فتكون مختلفة من مكان لآخر بحسب نوعية النتيجة التي يفضل الحصول عليها ففي بعض الأماكن يتم تمليح الفسيخ بوضع الملح في خياشيم الأسماك وتكون نتيجتها أن السمكة تكون ذات الفص الناشف والذي يفضلها بعض المواطنين أما الدمايطة اغلبهم يفضلون الفسيخ الطري نسبيا وأقل ملوحة «رود».

وتكون طريقة تمليحه بوضع الملح علي جسم السمكة بأكمله، فيتم تجهيز برميل ووضع ملح في قاعة ويتم وضع السمك ثم وضع طبقة ونضع طبقة اخرى من السمك ونستمر في ذلك حتى يمتلئ البرميل ونضع عليه من أعلى ملح ويتم غلقه وإحكامه جيدًا.

ويحفظ بعيد عن الشمس وأثناء مدة التمليح يتم وضع بيانات علي البرميل تحمل اسم تحت التصنيع، أما أسعار الفسيخ فهي متفاوتة ما بين 100 لـ 350 والرنجة أيضا تتفاوت أسعارها من 120 لـ 200 جنيه علي حسب حجم الأسماك كما بلغ سعر كيلو السردين البلدي المملح 100 جنيه وكل مواطن يختار حسب إمكانياته.