خلال جلسات الأسبوع المنتهي..

خبير بأسواق المال يكشف أسباب انخفاض المؤشرات بالبورصة المصرية

 محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال
محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال

قال محمد عبدالهادي، الخبير بأسواق المال، إن الأداء العرضي بالبورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الماضي، سيطر بعد انخفاضات خلال تداولات شهر أبريل، والذي فقد المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 (9.5%)، وسجل 24408 خلال جلسات شهر أبريل، ولكن خلال الأسبوع ارتفع نسبيآ كالاتي من الاحد حتي الخميس بالتتابع ( 24639 و 26011 و 24448 و 25270 و 26113 ) وبالتالي نجد تماسك المؤشر بداية من جلسات شهر مايو.

هذا وكشف الخبير بأسواق المال، عن أهم أسباب انخفاض المؤشرات بالبورصة المصرية كالآتي ..

أولا - جني الأرباح بعد ارتفاعات خلال عام 2023 وبداية عام 2024.

ثانيا - الترقب والانتظار لنتائج أعمال الربع الأول من العام مما يؤجل المشتري قرارته.

ثالثا- الإشاعات الخاصة بتطبيق ضريبه الأرباح الرأسمالية والتي تم حسمها من تطبيقها عام 2025 م.

رابعا- التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وبالتالي الترقب من قبل المستثمرين الأجانب في دخول سوق المال حتي انتهاء أو تهدئه الأوضاع .

اقرأ أيضاً.. في ختام التعاملات.. البورصة تربح 51 مليار جنيه

وكان أكثر القطاعات تأثرا هو قطاع الموارد الأساسية خاصة بعد أنباء عن الدفعه الثانية من رأس الحكمة ، مما يؤثر علي القطاعات التصديرية ، وقطاع البنوك بقيادة البنك التجاري الدولي صاحب أعلى وزن نسبي بالمؤشر الثلاثيني وبالتالي انخفض انخفاض كبير وأثر علي أداء المؤشر .

وتابع الخبير باسواق المال،قائلا: " ارتفاع المؤشر في نهاية جلسات الأسبوع وصعوده أعلي 26000 نقطة، وانتهاء الإجازات سيدفع المؤشر لتحرك بين 25000 و 26500 ) خلال الجلسات المقبلة مع الانتظار لدخول سيولة مرتقبة في سوق المال خاصة من الأجانب بعد التقارير العالمية مثل تقرير منظمه فيتش مع رفع النظرة من مستقرة إلى إيجابية.