الصحة: انتهاء صلاحية المخزون الاستراتيجي من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الصحة والسكان، انتهاء صلاحية كمية من المخزون الاستراتيجي لـ لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، خلال الفترة القليلة الماضية.

وأوضحت المصادر، أن المخزون الاستراتيجي من لقاح فايزر المضاد لـ فيروس كورونا انتهت صلاحيته في شهر مارس الماضي، وخضع للإجراءات الخاصة بالإعدام والتخلص منه؛ منعا لاستخدامه، مشيرة إلى أن مخزون مصر من هذا اللقاح يصل إلى عشرات الآلاف.

وأضافت المصادر، أن الوزارة تعتمد في الوقت الحالي على المخزون الاستراتيجي من لقاح سينوفاك الصيني، المنتج محليا بمصنع فاكسيرا، خلال فترة الجائحة وقبل وقف التصنيع في شهر سبتمبر الماضي.

وأكدت المصادر، أن الوزارة ستتفاوض خلال الفترة المقبلة مع المنظمات الدولية لتوفير كميات سنوية من لقاح فايزر مجانا أو مدفوعة، لمنح الحالات الأكثر خطورة بجرعات تنشيطية سنوية، للحماية من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

وأشارت المصادر، إلى أن الوزارة عملت على إنشاء نظام إلكتروني جديد لتسجيل تطعيمات فيروس كورونا وغيرها من التطعيمات غير الروتينية من خلال البرنامج الموسع للتطعيمات، التابع لقطاع الطب الوقائي، لكن البرنامج الخاص بتسجيل تطعيمات كورونا لم يعمل حتى الآن.

ويذكر أن الشركة المصرية للمصل واللقاح استغلت خط إنتاج لقاح كورونا الصيني سينوفاك في إنتاج لقاحات أخرى، بعد قرار الوزارة في سبتمبر الماضي بوقف تصنيع اللقاح.

واللقاحات المقرر إنتاجها هي: (الخماسي، الكبدي ب للرضع، الكبدي ب للكبار، ثنائي المدارس، الثلاثي، التيتانوس، MMR، MR)، بالتعاون مع معهد وشركة سيرم الهندية.

اقرأ أيضا | وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية سبل التعاون