بينها الأظافر الهشة ومشاكل الأسنان.. علامات لتناول مكملات الكالسيوم بانتظام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يلعب الكالسيوم دورًا حاسمًا في جسم الإنسان، وهو ضروري لتكوين وحماية عظام وأسنان قوية، وتنظيم تقلصات العضلات، بما في ذلك تقلصات القلب، ونقل الإشارات العصبية، وتسهيل تخثر الدم، إضافة إلى المشاركة في إشارات الخلية، ووظيفة الإنزيم، وإفراز الهرمونات.

نظرًا لتعدد فوائد الكالسيوم للجسم، فمن المهم للغاية فهم علامات نقص الكالسيوم في الجسم حتى لا تضطرب وظائف الجسم، و فيما يلي أهم العلامات التي يجب الإنتباه لها، حسبما ذكر بتايمز أوف إنديا.

التشنجات وتشنجات العضلات
 
يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في تقلص العضلات واسترخائها، إذ عندما تكون مستويات الكالسيوم منخفضة، قد تنقبض العضلات بشكل لا إرادي، مما يؤدي إلى تشنجات، ويمكن أن تحدث هذه التشنجات في أي عضلة ولكنها غالبًا ما تحدث في الساقين والقدمين واليدين.

اقر أ أيضًا| هل يؤثر شرب الحليب على التهاب المفاصل؟ الحقائق والتحذيرات

الوخز و التنميل

يمكن أن يؤثر نقص كالسيوم الدم أيضًا على الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى الإحساس بالوخز أو التنميل أو الشعور بالدبابيس والإبر في الأطراف، مثل أصابع اليدين أو القدمين أو الشفاه أو اللسان، ويحدث هذا بسبب الاضطرابات في وظيفة الأعصاب الناجمة عن انخفاض مستويات الكالسيوم.

الضعف والتعب
 
انخفاض مستويات الكالسيوم يمكن أن يساهم في ضعف العضلات والتعب العام، فالكالسيوم ضروري لوظيفة العضلات، وعندما تكون مستوياته غير كافية، قد لا تؤدي العضلات الأداء الأمثل، مما يؤدي إلى الشعور بالضعف والخمول، وقد يجد الأفراد أن المهام التي كانت سهلة في السابق أصبحت أكثر صعوبة.

أظافر هشة
 
الكالسيوم ضروري للحفاظ على أظافر قوية وصحية، إذ يمكن أن تؤدي مستويات الكالسيوم غير الكافية إلى أظافر هشة وعرضة للكسر أو الانقسام أو التقشير، وقد تبدو الأظافر الهشة رقيقة أو باهتة أو متعرجة، وقد لا تنمو بالسرعة الطبيعية.

مشاكل الأسنان
 
الكالسيوم هو عنصر حيوي في مينا الأسنان، إذ يمكن أن يؤدي عدم تناول كمية كافية من الكالسيوم إلى إضعاف المينا، مما يزيد من خطر مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان، وحساسية الأسنان، وقد يكون الأفراد الذين يعانون من نقص الكالسيوم أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة.

عدم انتظام ضربات القلب
 
يلعب الكالسيوم دورًا حيويًا في تنظيم النبضات الكهربائية التي تتحكم في ضربات القلب، فعندما تكون مستويات الكالسيوم منخفضة، قد تحدث اضطرابات في ضربات القلب، المعروفة باسم عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن أن تظهر على شكل خفقان، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو إحساس بالرفرفة في الصدر، كما أن الحالات الشديدة من نقص كلس الدم يمكن أن تهدد الحياة.