5 طرق طبيعية لمنع رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة، هي مشكلة فموية منتشرة يواجهها العديد من الأشخاص وتؤثر بشكل مباشر على احترام الذات، وعلى الرغم من أنه من الشائع حدوث رائحة الفم الكريهة في الصباح، إلا أن رائحة الفم الكريهة المزمنة قد تشير إلى مشاكل صحية أعمق تنشأ من مجموعة من الأسباب المختلفة، بما في ذلك عدم وجود نظافة جيدة للفم ومشاكل طبية غير مشخصة.  

من الممكن اعتماد العديد من الطرق الطبيعية لمنع رائحة الفم الكريهة، وهي آمنة وفعالة، و تساعد على الحفاظ على صحة الفم المثالية.

الأسباب الجذرية لرائحة الفم الكريهة

سوء نظافة الفم: عدم كفاية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يؤدي إلى تراكم جزيئات الطعام والبكتيريا على اللسان والأسنان، وتقوم هذه البكتيريا بتحلل بقايا الطعام، وتنتج مركبات كبريتية ذات رائحة كريهة تسبب رائحة الفم الكريهة.

اقرأ أيضا | بالصور| سراديب الموتى في باريس.. منطقة للجذب السياحي

جفاف الفم: إنتاج اللعاب ضروري لإزالة جزيئات الطعام والخلايا الميتة التي تسبب رائحة الفم الكريهة، لذلك يمكن أن يؤدي جفاف الفم الناتج عن الأدوية أو نقص الترطيب أو المشكلات الصحية إلى تراكم البكتيريا ورائحة الفم الكريهة.

الحالات الطبية الأساسية: قد تظهر أحيانًا التهابات الجيوب الأنفية والارتجاع الحمضي والسكري على أنها رائحة فم كريهة وتحتاج إلى رعاية طبية فورية.

أفضل 5 طرق طبيعية للحفاظ على نفس منتعش، حسب تايمز أوف إنديا:

الترطيب 
شرب الكثير من الماء خلال اليوم يحفز إنتاج اللعاب، مما يؤدي إلى عملية تطهير الفم الطبيعية التي تقضي على البكتيريا، كما أن البقاء رطبًا عن طريق شرب الماء باستمرار خلال اليوم يمكن أن يحافظ على رطوبة الفم، ويمنع تراكم البكتيريا، ويدعم التنفس المنعش وصحة الفم المثلى.

تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام
يعتبر تنظيف الأسنان مرتين يومياً لمدة دقيقتين على الأقل أمر حيوي لضمان تنظيف جميع الأسطح، بما في ذلك اللسان، بشكل كامل، ومن أجل تحسين روتين العناية بالفم بشكل عام، فيجب التأكد من استخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا للتخلص من جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان، فهذا يساعد في الحفاظ على فم خالي من البكتيريا ووالجراثيم

استخدام معجون أسنان طبيعي
 
تحتوي بعض معاجين الأسنان الطبيعية على مكونات يمكن أن تعزز إنتاج اللعاب وتوفر طريقة طبيعية لإنعاش النفس وتحسين صحة الفم بشكل عام، و يمكن أن يسبب العامل الرغوي الموجود في معجون الأسنان العادي جفاف الفم مما يزيد من رائحة الفم الكريهة، كما يمكن للزيوت الأساسية الموجودة في معجون الأسنان الطبيعي أن تمنع رائحة الفم الكريهة مع طعم منعش في الفم.

اتباع نظام غذائي صحي
 
من المهم الإنتباه جيدًا للنظام الغذائي لأنه يؤثر على صحة الفم أيضًا، إذ أن تناول نظام غذائي مغذي مع وفرة من الفيتامينات والمعادن يمكن أن يساعد في تجنب رائحة الفم الكريهة، إضافة إلى ذلك، يمكن للأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات أيضًا أن تحفز إنتاج اللعاب، مما يساعد في التخلص من البكتيريا وبقايا الطعام، كما أن تقليل استهلاك الثوم والبصل والأطعمة اللاذعة الأخرى يمكن أن يساعد أيضًا في تجنب رائحة الفم الكريهة.

استشارات الأسنان المنتظمة
يمكن أن تساعد مواعيد طبيب الأسنان المتكررة في تجنب رائحة الفم الكريهه، إذ يمكن لطبيب الأسنان تقييم مشاكل صحة الفم مثل أمراض اللثة أو تسوس الأسنان التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة، إضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد التنظيف الاحترافي الذي يقوم به طبيب الأسنان بشكل منتظم في القضاء على البلاك والبكتيريا من الأسنان واللثة.