عاجل

تزايد حالات السكتة الدماغية لدى الشباب.. هذه الأسباب

صورة ارشفية
صورة ارشفية

السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة على مستوى العالم وسبب رئيسي للإعاقة الجسدية والمعرفية طويلة المدى لدى البالغين، ولكن على الرغم من الاعتقاد بأن السكتة الدماغية تحدث بشكل رئيسي عند الأفراد الأكبر سنًا، إذ أن غالبية السكتات الدماغية تصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، إلا إنه في الآونه الأخيرة زادت الإصابات بين الشباب.

لقد شهدت السنوات الأخيرة زيادة في حالات الإصابة بالسكتة الدماغية بين الشباب، وقدرت دراسة معدل الإصابة بالسكتة الدماغية سنويًا بنسبة 41 لكل 100000 في الفئة العمرية 40-44 وهي نسبة عالية جدًا.

اقرأ أيضا|ننشر توصيات مؤتمر مجمع اللغة العربية في دورته التسعين

وحسب صحيفة هندوستان تايمز، ففيما يأتي الأسباب التي تكون محفزًا لحدوث السكتة الدماغية، وفقًا لما أشار به الأطباء:-

-ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، كلاهما يصاب الشباب بهما بشكل متزايد، وتزيد تلك الأمراض من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية حتى في سن مبكر.

-عوامل الخطر الـ 11 وهي: ارتفاع الضغط الانقباضي، ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، تلوث الهواء، التدخين، سوء التغذية (ارتفاع الدهون، ارتفاع الكربوهيدرات، انخفاض البروتين)، ارتفاع الكوليسترول الضار، خلل في الكلى، تعاطي الكحول، انخفاض النشاط البدني،  النوم الخطأ.

-تعاطي المخدرات الترفيهية.

-صدمة في الرقبة: يمكن أن تؤدي إلى إصابة الأوعية الدموية في الدماغ، كالتي تحدث بعد حوادث المرور، ورياضات المغامرة، والغوص في حمامات السباحة وما إلى ذلك، خاصة إذا لم يتم اتباع احتياطات السلامة.

-العيوب الهيكلية في صمامات القلب وجدار القلب (ثقوب في القلب، مثل عيب الحاجز الأذيني).

-بعض أنواع ضيق التنفس في القلب.

-بعض الالتهابات مثل فيروس نقص المناعة البشرية، وعدوى فيروس الهربس، وسلالات كوفيد-19 خلال الموجة الأولى في عام 2020.