طوارئ في البحيرة بالتزامن مع عيد القيامة وشم النسيم 

الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة
الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة

أعلن الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة رفع درجة الاستعداد داخل كافة المنشآت الطبية بالمحافظة، وزيادة أعداد الأطباء بأقسام الإستقبال والطوارئ، والتأكيد على توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية، وكذلك التأكيد على توافر كافة أكياس الدم بجميع الفصائل ومشتقاته، بمراكز وبنوك الدم على مستوى المحافظة، وتواجد كافة التخصصات الطبية وفرق التمريض لاستقبال أي حالات مرضية، وذلك استعدادًا لاستقبال الأعياد المختلفة (عيد القيامة المجيد - شم النسيم).

 

وأكد جميعة على تكثيف حملات مراقبة الأغذية، للتأكد من سلامة وجودة الأغذية التي يتم تداولها خاصة الأسماك المملحة والمدخنة، وأخذ عينات من الفسيخ والسردين والرنجة والأسماك الطازجة والأطعمة المطهوة والطازجة لفحصها وضبط أي أغذية مشكوك فيها، وإعدام ما يظهر عدم صلاحيته بالإضافة إلى حملات صحة البيئة للتأكد من سلامة الإجراءات الصحية بأماكن تجمعات المواطنين.

 

وأشار إلى أن أسواق الأسماك ومحال الفسيخ، خاضعة لإجراءات رقابية صارمة من قبل مسئولي الأغذية بالمديرية، مع قيام حملات مكثفة مستمرة دورية على الأسواق ومحلات بيع الأسماك المملحة والفسيخ والباعة الجائلين لمنع تداول الأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات التي يتم رصدها حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

 

وأكد على توافر كافة الأمصال اللازمة لحالات التسمم الممباري الناتجة عن تناول الفسيخ الفاسد وغير الصالح، وذلك لسرعة التعامل مع أي حالات قد تتردد على المستشفيات، والمنشآت الصحية بالمحافظة.

 

وشدد جميعة على خطورة الأسماك المملحة وخاصة الفسيخ، فمهما كان المصدر موثوق منه، حتى وإن جرى إعداده في المنزل، حيث أن تناوله يمثل خطورة شديدة، والخطر الذي يمثله قد يصل إلى الشلل التام أو الوفاة.

 

وأكد كذلك على أهمية دور التثقيف الصحي لتوعوية السادة المواطنين بخطورة الأسماك المملحة والمدخنة.

 

اقرأ أيضا|الصحة: إدراج 118 ألف مريض تليف كبدي ضمن منظومة الاكتشاف المبكر

 

وتشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحال الجزارة والتأكد من مدي استيفائها للإشتراطات الصحية وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة بالتنسيق مع الجهات الرقابية الأخرى بالمحافظة، مثل التموين ومديرية الطب البيطري، ضمن حملات مشتركة، والتأكد من سلامة المعروضات واحتفاظها بخواصها الطبيعية وخلوها من علامات التلف وضبط أي كميات غير صالحة منها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها .

 

كما أكد على استمرار انعقاد غرفة الأزمات الرئيسية بديوان المديرية للربط بين غرف الأزمات بكافة المستشفيات التابعة لتقديم الدعم على مدار الساعة، والعمل على تذليل أي عقبات، بما يساهم في التأكد من انتظام سير العمل داخل المستشفيات.

وأكد المرور المستمر على جميع المستشفيات، وكافة المنشآت الصحية، لمتابعة كافة الإستعدادات لإستقبال أي حالات طارئة .

اقرأ أيضا|الصحة: إدراج 118 ألف مريض تليف كبدي ضمن منظومة الاكتشاف المبكر