فصل الطلاب المشاركين في التظاهرات الداعمة لفلسطين بأمريكا

 الطلاب
الطلاب

ذكرت شبكة أمريكية أن إدارة جامعة كولومبيا في نيويورك بدأت في فصل الطلاب المشاركين في الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

ونقلت الشبكة عن المتحدث باسم الجامعة بن تشانج قوله: "لقد بدأنا في فصل طلاب كجزء من جهودنا لضمان سلامة الحرم الجامعي".

اقرأ أيضا: «واشنطن بوست»: طلاب جامعة كولومبيا يتحصنون داخل قاعة بالحرم الجامعي

وبحسب شبكة "إن بي سي نيوز" فإن إدارة الجامعة قد أمرت في وقت سابق بإنهاء الاحتجاج المؤيد للفلسطينيين بحلول الساعة الثانية بعد ظهر يوم الاثنين (الساعة التاسعة مساء بتوقيت موسكو)، وتعرض الطلاب للتهديد بوقف انتسابهم إلى الجامعة والطرد المؤقت لحين اتخاذ مزيد من الإجراءات، لكن المتظاهرين تجاهلوا الأمر. 

وفي وقت سابق، قالت منظمة حقوق الإنسان الدولية "هيومن رايتس ووتش"، إن رد الفعل على المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين من قبل إدارة الجامعة كان قاسيا للغاية وحرم المشاركين من الحق في الاحتجاج السلمي.

ومنذ ذلك الحين، اعتقلت السلطات مئات المتظاهرين في جامعات أمريكية عديدة حيث أقام الطلاب اعتصامات بالخيام على غرار تلك الموجودة في جامعة كولومبيا، مطالبين الجامعات بالتوقف عن الاستثمار في شركات مرتبطة بالجيش الإسرائيلي.

وتتراوح المظاهرات الحاشدة في الجامعات الأمريكية من اعتصامات سلمية إلى اشتباكات مع الشرطة والناشطين المؤيدين لإسرائيل، وبدأت موجة الاعتقالات في الجامعات في 18 أبريل الجاري، عندما طلبت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، من شرطة نيويورك المساعدة في إبعاد المتظاهرين عن الجامعة.

وأدى القرار إلى اعتقال أكثر من 100 شخص في حرم مانهاتن وأثار موجات جديدة من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

ودافع البيت الأبيض عن حرية التعبير في الجامعات، لكن الرئيس جو بايدن ندد "بالاحتجاجات المعادية للسامية" هذا الأسبوع، وشدد على أن الجامعات يجب أن تكون "آمنة".