في موسمه.. تعرف على فوائد التوت لجسمك

التوت
التوت

التوت من الفواكه التي تنضج في شهر الربيع، ويفضل تناولها كثير من الأشخاص، وهي من الفواكه التي تحتوي على عديد من المغذيات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم. 

وأظهرت الأبحاث أن النساء اللاتي يتناولن حوالي حصتين من التوت أسبوعيًا يعانين من تدهور عقلي أقل مع مرور الوقت مقارنة بأقرانهن اللاتي يفتقرن إلى هذه القوى الغذائية، بحسب موقع Every day.  

اقرأ أيضًا| للأمهات.. كيف تتصرفين عند تخطي موعد تطعيم طفلك؟

وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بمراجعة بيانات 16.010 امرأة فوق سن 70. أولئك الذين تناولوا أعلى كمية من التوت أجلوا التدهور المعرفي بحوالي 2.5 سنة.

نعتقد أن التأثير قد يكون مرتبطًا بفئة من المركبات تسمى الأنثوسيانيدين، وهو نوع من الفلافونويد"، تشرح مؤلفة الدراسة إليزابيث ديفور، NP، دكتوراه ، ممرضة ممارسة في طب الأعصاب في كلية الطب بجامعة ديوك في دورهام، شمال كارولينا، ومن المعروف أن هذه المركبات، الموجودة بشكل حصري تقريبًا في التوت، تعبر حاجز الدم في الدماغ وتتواجد في مراكز التعلم والذاكرة في الدماغ. 

وتقول اختصاصية التغذية المسجلة نانسي كوبرمان، RD، ومستشارة التغذية في صحة المجتمع في جورج تاون، تكساس: "يحتوي التوت على الألياف ، يمكن للأشخاص المصابين بالسكري تضمينها في نظامهم الغذائي كحصة  من الفاكهة، وعندما يتعلق الأمر بالتوت، يعتبر التوت أحد أفضل الخيارات لأنه غني بالألياف، حيث يحتوي توت العليق على 14.6 جرامًا من الكربوهيدرات و8 جرامًا من الألياف لكل كوب، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) .

ويتناسب التوت مع نظامك الغذائي الصحي أيضًا، وفي الواقع، وجدت إحدى  الدراسات أنه من بين حوالي 500 ألف بالغ صيني، كان أولئك الذين تناولوا الفاكهة الطازجة يوميًا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 12% مقارنة بأولئك الذين تجنبوها. 

ويشير الباحثون إلى أن الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي الأقل، والتي تشمل التوت، قد تكون أفضل الخيارات لتنظيم نسبة السكر في الدم، وبشكل عام، عند الاستمتاع بهذه الأطعمة كاملة، فإنها تحمل نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم ، مما يعني أنها من غير المرجح أن تسبب تقلبات حادة في مستويات السكر في الدم.

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون حصتين على الأقل من التوت أسبوعيًا لديهم فرصة أقل بنسبة 23 بالمائة للإصابة بمرض باركنسون مقارنة بأقرانهم. 

وأظهرت الدراسة نفسها أن الرجال الذين تناولوا أعلى كمية من مركبات الفلافونويد، والتي تتوفر بكثرة في التوت، قللوا من خطر الإصابة بهم بنسبة 40 في المائة، إلى جانب تناولها بشكل عادي، يمكنك أيضًا الحصول على حصص التوت عن طريق إضافتها طازجة أو مجمدة إلى الأطعمة الأخرى ذات القيمة الغذائية العالية مثل الزبادي والسلطات. 

يحتوي التوت على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد، وهي مركبات نباتية مضادة للأكسدة ترتبط بانخفاض احتمالات الإصابة بأمراض القلب ، مما يجعله أحد الأطعمة الفائقة لجمعية القلب الأمريكية (AHA)  

(إنها تنتمي إلى نفس فئة السلمون، والشوفان، والخضر الورقية الداكنة، والمكسرات والبذور )، وفي الواقع، وفقًا للمنظمة، قد يساعد التوت في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى النساء. علاوة على ذلك، ساعد استهلاك التوت على تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وخفض ضغط الدم الانقباضي، ومؤشر كتلة الجسم، ومقاييس السكر في الدم، وفقًا لتحليل تلوي لـ 22 تجربة عشوائية محكومة.

يقول بيندر- ماكاسي إن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت "تعزز وظيفة الخلايا الصحية وتحمي من الالتهابات، وتوضح أن الالتهاب الكامن هو محرك للأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني (الذي يضاعف احتمالات الإصابة بأمراض القلب، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها )،  بالإضافة إلى التوت، قم بتضمين أكبر عدد ممكن من الفواكه والخضروات ذات الألوان المختلفة في نظامك الغذائي.