بلينكن يشيد باتفاق أذربيجان وأرمينيا على ترسيم الحدود

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن ورئيس أذربيجان إلهام علييف أجريا مكالمة هاتفية اليوم الأحد لمناقشة الاتفاق الذي توصلت إليه أرمينيا وأذربيجان الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيان نشره الموقع الرسمي للوزارة ، إن بلينكن أشاد بإعلان علييف الأسبوع الماضي أن أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على استخدام إعلان "ألما آتا" لعام 1991 كأساس لترسيم الحدود.

اقرأ أيضًا| الإمارات ترسل 400 طن مساعدات غذائية إلى غزة

وشدد بلينكن على أهميته بالنسبة للجانبين للتوصل إلى سلام دائم وكريم، داعيا علييف إلى الحفاظ على الزخم مع نظيره الأرميني، ومؤكدا استعداد الولايات المتحدة لدعم تلك الجهود.

وبحسب بيان الخارجية الأمريكية، أكد بلينكن رغبة الولايات المتحدة في إقامة علاقة ثنائية قوية مع أذربيجان، مشيرا إلى الجهود المشتركة للتعاون في أهداف الطاقة والمناخ والاتصال، وكذلك الجهود الرامية إلى ضمان نجاح الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر تغير المناخ (كوب 29) الذي سينعقد في العاصمة الأذرية باكو في نوفمبر القادم.

ورحب بلينكن بإطلاق أذربيجان سراح جوباد إباد أوغلو ووضعه رهن الإقامة الجبرية كبادرة إنسانية، داعيا إلى إطلاق سراحه الكامل والعاجل، كما دعا أذربيجان مرة أخرى إلى التقيد بالتزاماتها وتعهداتها الدولية في مجال حقوق الإنسان والإفراج عن المحتجزين ظلماً في أذربيجان.