ضيف شرف معرض أبو ظبي للكتاب.. أسرار في حياة نجيب محفوظ

 نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

يحظى الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، بمكانة كبيرة في الأوساط السياسية والثقافية، بعد حصوله على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة نوبل في الأدب، وهم ما دفع مركز أبو ظبي للغة العربية، الذي اختار مصر كضيف شرف معرض أبو ظبي للكتاب، أن يكون الكاتب والروائي الكبير وصاحب نوبل نجيب محفوظ شخصية المعرض.

من جانبها، كشفت "هدى" ابنة الأديب الكبير نجيب محفوظ، عن أسباب منع رواية «أولاد حارتنا» الحائزة على جائزة نوبل للآداب عام 1988، وكواليس محاولة اغتيال الأديب، وحقيقة تحويل روايات والدها لأعمال تلفزيونية وسينمائية قريبًا.

اقرأ أيضا|«فوبيا» تمنع نجيب محفوظ من استلام «نوبل»

وقال ابنة الأديب الراحل إنه بعد حصول والدها على جائزة نوبل، ذكرت اللجنة أسباب الاختيار، وذكرت بعض روايات التي كانت مترجمة حينها مثل: "اللص والكلاب، والثلاثية، وأولاد حارتنا، وثرثرة فوق النيل، وزقاق المدق، وحضرة المحترم، والمرايا"، ولكن المتشددين ذكروا أن السبب فوز نجيب محفوظ على جائزة نوبل هي رواية «أولاد حارتنا» فقط، والناس أصبحت تردد هذا إلى يومنا.

محاولة اغتيال نجيب محفوظ بعد رفع الحراسة

وأشارت "هدى" إلى أن جائزة نوبل حصل عليها والدي في 1988، وفي عام 1989 نُشرت رواية «آيات شيطانية» لسلمان رشدي فربطوا المتشددين هذا العمل بأولاد حارتنا، ونشر أن عمر عبد الرحمن، قال: «لو ردعنا نجيب محفوظ في حينه لما ظهر لنا سلمان رشدي»، ونفذوا المتشددين تهديدهم في محاولة اغتيال والدي عام 1994 بعد رفع الحراسة.

حكاية رسالة الماجستيروبيعها في مزاد

أضافت أن والدها قرر أن يكمل الدراسات العليا ولكن غير رأيه، وقرر ترك الدراسة والاتجاه إلى كتابة الرواية والذي عرض للبيع في المزاد إما محاضرات أو بحث ولكن كان مكتوب رسالة ماجستير في التحقيقات.

أقرب الأدباء والكتاب للراحل نجيب محفوظ

كان يعرف إحسان عبد القدوس منذ الطفولة لأن قريبه كان صديق والدي، وأحيانًا كان يحضر إحسان للعب معهم في العباسية، وكذلك ثروت أباظة كان أحد أصدقاء الحرافيش، واستمرت الصداقة حتى بعد ترك ثروت أباظة لمجموعة الحرافيش وهو الوحيد من كان يحضر للمنزل.

يذكر أن صاحب نوبل نجيب محفوظ ولد في 11 ديسمبر 1911، بحي الجمالية وتُوفي في 30 أغسطس عام 2006 بعد عشرين يوماً من دخوله مستشفى الشرطة، في حي العجوزة، لإصابته بمشاكل في الرئة والكليتين.

جدير بالذكر أن مركز أبو ظبي للغة العربية قد أعلن أن مصر ستكون ضيفة الشرف لمعرض أبو ظبي للكتاب 2024 الذي من المقرر أن يقام غدًا 29 أبريل .

وزيرة الثقافة تكشف تفاصيل اختيار نجيب محفوظ ليكون شخصية معرض أبو ظبي الدولي للكتاب..

جدير بالذكر أن الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، قد أعلنت برنامج فعاليات مشاركة مصر كضيف شرف الدورة الـ33، لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، المقرر انطلاقه يوم 29 من الشهر الجاري، وتستمر حتى 5 مايو، تحت شعار «هنا.. تُسرد قصص العالم»، ووقع الاختيار على الأديب العالمي نجيب محفوظ ليكون شخصية المعرض لهذه الدورة.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني إنه على مدار تاريخ معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، كانت مصر حاضرة بكُتَّابِها ومُثقفيها، ودور النشر الحكومية والخاصة، وبكافة إصداراتها تقديرًا لمكانة دولة الإمارات العربية الشقيقة. 

وعبرت وزيرة الثقافة، عن سعادتها باختيار الأديب العالمي نجيب محفوظ شخصية محورية للمعرض، مما يمنح هذه الدورة روحًا عربية فريدة، تؤكد أن الثقافة والإبداع والحضارة قاسم مشترك من شأنه أن يؤلف بين قلوب الجميع.

وأكدت أن الجناح المصري صُمم بشكل يبرز عراقة وتاريخ مصر، وتشارك داخله قطاعات الوزارة ممثلة في «الهيئة المصرية العامة للكتاب، دار الكتب والوثائق القومية، المركز القومي للترجمة، قطاع الفنون التشكيلية، صندوق التنمية الثقافية»، كما تشارك مصر في هذا الحدث الثقافي بمجموعة كبيرة من أبرز إصداراتها، ومستنسخات فنية وتاريخية وتراثية.