لتحسين صحة عينك.. 6 طرق وقائية لتجنب ضعف البصر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة موجات الحر خلال أشهر الصيف، من الضروري إيلاء اهتمام خاص لصحة أعيننا، ويمكن أن تشكل الشمس الحارقة، إلى جانب الظروف الجافة والمغبرة، تحديات مختلفة لصحة العين إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات الكافية. 

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي بعض النصائح الأساسية للعناية بالعين لحماية رؤيتك أثناء حرارة الصيف الحارقة .

البس نظارة شمسية: 

التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في العين، بما في ذلك إعتام عدسة العين والضمور البقعي، لذلك اختر النظارات الشمسية التي تحجب 100% من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B لحماية عينيك من الأضرار المحتملة.

اقرأ أيضًا| 9 مشروبات يمكن أن تشبع الرغبة الشديدة في السكر.. تعرف عليها

حافظ على رطوبتك:

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى جفاف العين، مما يسبب عدم الراحة والتهيج، لذلك اشرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة جسمك وعينيك بشكل كافٍ، خاصة عند قضاء الوقت في الهواء الطلق في حرارة.

استخدام القطرات المرطبة للعين: 

إذا كنت تعاني من جفاف أو تهيج العين، فكر في استخدام قطرات العين المرطبة لتهدئة الانزعاج والحفاظ على الرطوبة، واستشر أخصائي العناية بالعيون لتحديد قطرات العين الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك.

حماية عينيك أثناء السباحة:

كثير من الناس ينغمسون في السباحة للحصول على راحة من ارتفاع درجات الحرارة. ومع ذلك، فإن الكلور الموجود في حمامات السباحة يمكن أن يسبب تهيجًا وجفافًا لعينيك. لذلك، ارتدي نظارات السباحة لحماية عينيك من الكلور والبكتيريا الضارة الموجودة في مياه حوض السباحة. 

تناول نظام غذائي متوازن: 

إن الحفاظ على نظام غذائي متوازن ليس أمرًا بالغ الأهمية للصحة العامة فحسب، بل يلعب أيضًا دورًا مهمًا في حماية عينيك من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، تأكد من أن وجباتك تحتوي على أطعمة غنية بالفيتامينات والمواد المغذية الحيوية لصحة العين، وتعتبر الخضار الورقية والأسماك والمكسرات ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة خيارات ممتازة. 

كما توفر هذه الأطعمة مضادات الأكسدة والمواد المغذية الأساسية مثل فيتامين C وفيتامين E والزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على تقوية الدفاعات الطبيعية للعين ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة. 

ومن خلال تغذية جسمك بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، فإنك لا تدعم الرؤية الجيدة فحسب، بل تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالعمر والتي تتفاقم بسبب أشعة الشمس. 

فحوصات العين الشاملة المنتظمة مع الطبيب:

لا تهمل صحة عينك؛ حدد موعدًا لفحوصات العين الشاملة المنتظمة مع طبيب العيون أو طبيب العيون، ويمكن للفحوصات الروتينية اكتشاف المشكلات المحتملة في وقت مبكر وضمان التدخل والعلاج في الوقت المناسب إذا لزم الأمر.