بعد فتح التصدير.. «بصل سوهاج» يغزو الأسواق العربية والأوروبية

البصل
البصل

قال الدكتور عبد اللطيف دياب وكيل وزارة الزراعة بسوهاج، إن محافظة سوهاج من أهم محافظات الجمهورية المنتجة للبصل ونظراً للتوسع الكبير في استصلاح الأراضي الصحراوية بمحافظة سوهاج خلال السنوات الأخيرة فقد ارتفعت المساحة المنزرعة من البصل بسوهاج من 18 ألف فدان إلى 25429 فدانًا   منتشرة على وجه الخصوص في مراكز "جرجا وجهينة ودار السلام والعسيرات". 

وبدأ المزارعون جني المحصول مبكرا منذ شهر يناير ونجح بعضهم فى تحقيق أعلى إنتاجية هذا العام  تراوحت من 20 إلى 24 طن للفدان الواحد. 

تموين الإسماعيلية: تحرير 78 محضرًا خلال حملات على المخابز والمحال والأسواق

وأشار وكيل وزارة الزراعة بسوهاج إلى أن مديرية الزراعة بسوهاج  تقدم الدعم الفني اللازم لمزارعي البصل من خلال تواجد مهندسي الارشاد الزراعي والمكافحة بالزراعات بشكل مستمر لمتابعة تطور حالة الزراعات وإعطاء التوصيات الفنية التي تضمن الحصول على أعلى إنتاجية للفدان وتحقيق اقصي دخل ممكن للمزارع. 

وفي سبيل ذلك، تقوم مديرية الزراعة بتنفيذ بعض الأنشطة الإرشادية مثل المدارس الحقلية والحقول الإرشادية لمحصول البصل والتي يتم تنفيذها وسط تجمعات زراعة البصل من خلال الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة وبالتعاون مع باحثين مركز البحوث الزراعية مما يوفر للمزارعين المعلومات الفنية الصحيحة من مصادرها المتخصصة ويربط بين الحقل واخر الابحاث والتوصيات العلمية التي تصدرها المراكز البحثة. 

ويوفر الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة العديد من المنتجات الزراعية المتخصصة مثل الأسمدة السائلة والتي تنتجها وزارة الزراعة من خلال الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية وذلك بأسعار مدعمة تنافس الأسواق الحرة مما يجعل محافظة سوهاج في المركز الثالث على مستوى الجمهورية من حيث المساحة المنزرعة. 

وتحتل محافظة سوهاج المركز الأول في متوسط إنتاجية الفدان والتي تتراوح بين 20 إلى 24 طن للفدان.  

وصرح المهندس محمود عبد العال مدير المكتب الفني بمديرية الزراعة بسوهاج أنه بالإضافة إلى المساحة الكبيرة المنزرعة بالبصل بمحافظة سوهاج فإن لنوعية البصل المنزرع بسوهاج "أصناف جيزة 6 محسن   والسبعيني" عدد من الميزات النسبية منها أنه مبكر النضج حيث يتم بدء الحصاد من منتصف يناير مما يجعله البصل الوحيد المتواجد في السوق هذا الوقت من العام.

ويساهم هذا التبكير في الحصاد في إعطاء ميزة نسبية كبيرة في التصدير للأسواق العالمية وخاصة السوق الأوروبي وفي سبيل فتح الأسواق العالمية لبصل سوهاج وبالتنسيق مع الحجر الزراعي بوزارة الزراعة تم تكويد عدد كبير من مزارع البصل بسوهاج مما يؤهلها للتصدير طبقاً لاشتراطات الأسواق العالمية.

وفي سبيل فتح الأسواق العالمية لبصل سوهاج تم بالتعاون مع مشروع fas أحد مشروعات الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتي تستهدف صغار المزارعين من خلال تزويدهم بأدوات الزراعة الحديثة وفتح قنوات جديدة للتسويق وامدادهم بالتقنيات الجديدة ومساعدتهم فى الوصول إلى مستلزمات الإنتاج الزراعى والدعم الفنى وتقنيات معاملات ما بعد الحصاد ورفع قدرات مجموعات صغار المزارعين  
كما تم إنشاء "2 منشر" للبصل للتجميع والفرز وذلك في مركزي جرجا وجهينة بهدف الفرز والتدريج والإعداد للتسويق خاصة التصدير. 

ومن المميزات كذلك لبصل سوهاج التحمل للتخزين لفترات طويلة مما يجعله متاح بالأسواق لأكبر فترة ممكنة إلى جانب ان اصناف البصل المنتج بسوهاج تتميز بالحراقة الشديدة وتناسب اذواق المستهلك. 

ومن أهم مميزات البصل بسوهاج ارتفاع نسبة المادة الجافة به عن أي أصناف أخرى مما يجعله مميز في عمليات التصنيع والتجفيف مما يخلق له سوقاً متميزاً خاصة في السوق الأوروبي.

وأشار المهندس محمود إلى أن عملية تصدير البصل التى بدأت بالفعل من أول أبريل الجاري سوف تؤدى إلى ارتفاع أسعار البصل بنسبة غير كبيرة بسبب زيادة المساحات المنزرعة هذا العام.