«خليه يعفن».. ضربة قوية لتجار الأسماك في عروس المتوسط

أرشيفية
أرشيفية

البلطي الأكثر تراجعًا.. ومنسق الحملة: نستهدف الدواجن والألبان والبيض

شيخ الصيادون: الصياد غلبان وليس السبب.. وحيلة جديدة لأصحاب المزارع السمكية

تحت شعار «خليه يعفن»، واصلت الإسكندرية حملة مقاطعة الأسماك؛ بسبب ارتفاع أسعارها بشكل غير مسبوق أو مبرر؛ التي بدأت من محافظة بورسعيد وامتدت إلى نحو 11 محافظة أخرى، والتي شهدت مشاركة إيجابية وواسعة من المواطنين.

وتأتي الحملة بعد ارتفاع كبير شهدته أسعار الأسماك في الإسكندرية التي تحتل المركز الثامن محليًا في إنتاج الأسماك بحوالي 12.7 ألف طن بنسبة 0.8% من إجمالي إنتاج مصر، وذلك عبر الصيد من سواحلها على البحر المتوسط وبحيرة مريوط.

توقف رحلات البالون الطائر بالأقصر وإيقاف الملاحة النهرية بسبب سرعة الرياح

 

ركود الأسواق

تسببت حملة المقاطعة في ركود كبير في حركة البيع والشراء بأسواق الأسماك في الإسكندرية ما ألحق خسائر كبيرة للتجار ودفع البعض إلى تخفيض الأسعار بنسبة 10 إلى 20% تقريبًا تزيد في بعض الأصناف الشعبية خاصة البلطي والبوري والسردين.

 مؤسس «خليها تعفن»

وأوضح سعيد الصباغ، مؤسس حملة «خليها تعفن» في الإسكندرية، أن سبب تدشين الحملة هو ارتفاع وانفلات الأسعار لمعدلات غير مسبوقة لا تتناسب مع محدودي الدخل بسبب جشع التجار واستغلال المواطنين.

وأشار «الصباغ» في تصريح لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن الحملة بدأت بمقاطعة الأسماك نحو أسبوع وقد تمتد إلى عقب عيد شم النسيم، منوهًا إلى أنه جرى وضع جدول زمني لمقاطعة باقي السلع التي تشهد ارتفاعات غير مبررة مثل الدواجن والبيض والألبان والفول وغيرها.

وأضاف أن الحملة لاقت صداها بين المواطنين وساهمت في انخفاض أسعار الأسماك بنسب كبيرة تبدأ من 20% وتزيد في بعض الأسواق مثل سوق باب عمر باشا وسوق المعهد الديني بمنطقة العصافرة، قائلا: "مستمرون في المقاطعة حتى تنخفض الأسعار تمامًا".

وأكد «الصباغ»، أن ثقافة المقاطعة والامتناع عن الشراء هي الحل لمواجهة التجار المستغلين، منوهًا أن الحملة عقب تحقيق أهدافها ستتحول إلى حملة شعبية للرقابة على التجار والأسعار.

شيخ الصيادين

«ليس لنا علاقة بارتفاع الأسعار.. الصياد غلبان»، هكذا قال أشرف زريق، شيخ الصيادين بالإسكندرية، مؤكدًا أن مهمة الصياد تنتهي عند وصول المراكب للميناء وتوصيل الأسماك لتاجر الجملة بهامش ربح بسيط.

وأوضح «زريق» لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن تجار التجزئة هم المسئولون عن ارتفاع الأسعار، مطالبًا بتكثيف الرقابة على أسواق التجزئة ووضع خطط لتنمية الثروة السمكية وتخفيض أسعار إيجارات مزارع الأسماك للمساهمة في تخفيض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

المزارع السمكية

وفي سياق متصل، دفعت الحملة بعض أصحاب المزارع السمكية إلى وقف عمليات الصيد من مياه مزارعهم والامتناع عن توريد كميات كبيرة للأسواق لتلافي خسائر حملة المقاطعة.