ما هو خلل التنسج الوركي.. الأسباب والأعراض

خلل التنسج الوركي
خلل التنسج الوركي

 

خلل التنسج الوركي حالة تظهر عند فشل عظام مفصل الورك في المحاذاة بشكل صحيح، و على الرغم من أنه يؤثر بشكل رئيسي على الرضع والأطفال الصغار، إلا أنه يمكن رؤيته عند البالغين أيضًا.


و لا تتطابق كرة عظم الفخذ المستديرة (رأس الفخذ) بشكل صحيح مع التجويف المنحني في الحوض الذي يجب أن يتناسب معه، عند المعاناة من خلل التنسج الوركي، ويمكن أن يؤدي هذا الاختلال في المحاذاة إلى تلف الغضاريف بشكل أكبر ويمكن للمرء أن يشهد علامات وأعراض مثيرة للقلق مثل الألم والتيبس، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بخلع الورك، حسبما ذكر بصحيفة تايمز أوف إنديا.

اقرأ ايضا|«للتخلص من الاكتئاب» اتبع النشاط البدني الخفيف

العلامات التحذيرية:-

-يمكن أن يكون ألمًا في منطقة الورك (خاصة في الفخذ)، ورخاوة في الورك، وعرجًا ملحوظًا أثناء المشي أو الحركة، ووجود أرجل ذات أطوال غير متساوية.

-الرضع الذين تم تشخيص إصابتهم بخلل التنسج الوركي والذين لم يبدأوا المشي بعد قد تظهر عليهم أعراض أخرى، مثل تحول ساق واحدة إلى الخارج أكثر من الأخرى، وانخفاض الحركة في ساق واحدة مقارنة بالأخرى، والجلد غير المستوي أو المتجعد حول الفخذين والأرداف.


الأسباب:-

-عند عدم اصطفاف عظم الفخذ بشكل صحيح مع التجويف الموجود في الحوض.

-يمكن أن يحدث هذا الاختلال بسبب مقبس الورك الضحل أو رأس عظم الفخذ غير المنتظم.

-يمكن أن يكون وراثيًا، موجودًا بالولادة.

مضاعفات خلل التنسج الوركي:-

يمكن أن يؤدي التكوين غير الطبيعي لمفصل الورك إلى تآكل الغضروف بشكل مفرط، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بهشاشة العظام، و يمكن أن يؤدي عدم الاستقرار إلى الضغط الزائد على العظام، مما يجعل الشخص عرضة للكسور.

-المعاناة أيضًا من اختلال توازن العضلات وضعف حول المفصل المصاب مما يسبب مشية غير متساوية، وانخفاض نطاق الحركة، والألم المزمن.