الرئيس الفرنسي يدعو إلى تعزيز صناعة الدفاع الأوروبية

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس على أن أوروبا تحتاج إلى بناء قدراتها الخاصة في مجال الدفاع، مشددا على ضرورة إعطاء الأفضلية للموردين الأوروبيين في شراء المعدات العسكرية ومؤيدا فكرة الحصول على قرض أوروبي لتمويل هذه الجهود.

جاء ذلك في كلمة للرئيس ماكرون ألقاها اليوم في جامعة السوربون بباريس حول رؤيته لأوروبا الغد في سياق إعداد الأجندة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي للسنوات الخمس المقبلة. 

وفي كلمته، دعا ماكرون إلى تعزيز صناعة الدفاع الأوروبية وشدد على أهمية النجاح في بناء برامج صناعية أوروبية، والحصول على دعم متزايد من بنك الاستثمار الأوروبي. 

ومن ناحية أخرى، دعا ماكرون إلى تحقيق تقدم أكبر فيما يخص مكافحة الهجرة و"تعاون أوروبي أقوى" يتجاوز اتفاقية إصلاح نظام اللجوء والهجرة التي اعتمدها مؤخرا الاتحاد الأوروبي، والتي وصفها بـ"تقدم غير مسبوق"، كما طالب بـ"سياسة فعالة" ضد تدفق المهاجرين. 

◄ اقرأ أيضًا | ماكرون لنتانياهو: تشديد الإجراءات لمواجهة أفعال ايران المزعزعة للاستقرار

كذلك، دعا ماكرون إلى التحول الأخضر بشكل أكبر، وقال "علينا أن ننتج المزيد، فالإنتاج الخالي من الكربون يمثل فرصة لإعادة التصنيع والحفاظ على صناعاتنا في أوروبا".

أما فيما يخص مجال الذكاء الصطناعي، شدد ماكرون على ضرورة تطوير الذكاء الاصطناعي، معربا عن رغبته في أن تكون أوروبا رائدة عالميا بحلول عام 2030 في مجال الذكاء الاصطناعي والطاقات الجديدة والتكنولوجيات الحيوية.

وقدم الرئيس الفرنسي مقترحاته ورؤيته لأوروبا الغد وهي مقترحات يتم عرضها في سياق إعداد الأجندة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي للسنوات الخمس المقبلة والتي سيتم تحديدها في اجتماع المجلس الأوروبي يومي 27 و28 يونيو القادم.

يشار إلى أنه في عام 2017، قدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - خلال خطاب تاريخي - ألقاه أيضا في نفس المكان في جامعة السوربون بباريس، مجموعة من المقترحات تهدف إلى "إصلاح" الاتحاد الأوروبي وإعادة تأسيس البيت الأوروبي الموحد".