تجنب الأرق.. نصائح خبراء القهوة للاستمتاع بفنجانك

القهوة
القهوة

 

كشف فريق من خبراء القهوة عن أفضل الطرق للاستمتاع بالمشروب الصباحي وتجنب الآثار السلبية، مثل القلق وخفقان القلب، بحسب ما جاء من ديلي ميل.

وأكد الخبراء أن ردود الأفعال المختلفة تجاه القهوة تعتمد على التفاعل مع حمض النووي، حيث يمكن أن يبقى الكافيين في الجسم لفترة تتراوح بين 90 دقيقة و9 ساعات، حسب سرعة تحلله في الكبد.

وتوضح الأبحاث أن وجود جين معين، معروف بـ CYP1A2، يؤثر على سرعة معالجة الكبد للكافيين، وبالتالي على مدة تواجده في الدم، ويتضح أن غياب هذا الجين يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم بسبب شرب القهوة.

ويؤثر الكافيين على تدفق المركبات إلى الدماغ، حيث يمنع المستقبلات في الدماغ من معالجة مادة الأدينوزين، التي تساعد في النوم، لذلك يشعر الشخص باليقظة بعد شرب القهوة.

وينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء لتقليل التوتر وتعويض الجفاف الناتج عن تأثيرات مدرة البول للقهوة.

وتؤكد الدراسات أيضًا على فوائد ممارسة التمارين الرياضية في تقليل القلق وخطر الأرق بعد شرب القهوة، حيث تسرع عملية تمثيل الكافيين في الجسم.

وفي السنوات الأخيرة، ازدادت شعبية مكمل غذائي يُعرف بـ L-theanine، الذي يُدعى أنه يمكن أن يخفف من التوتر إذا تم تناوله قبل شرب القهوة،تعرف هذه المادة بأنها حمض أميني موجود في الشاي الأسود والأخضر.