بـ 11 مليار جنيه.. التعليم بوابة التنمية لتعمير أرض الفيروز

التعليم في سيناء
التعليم في سيناء

 

تحتفل مصر والقوات المسلحة في الخامس والعشرين من شهر أبريل بالذكرى 42 لتحرير سيناء، وهي الذكرى التي تتزامن مع مرحلة جديدة بتلك الأرض الغالية والمقدسة، وهو اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء، حتى اكتمل التحرير مع رفع العلم المصرى على طابا والتي تعد آخر بقعة تم تحريرها من الأرض المصرية.

ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، أولت الدولة أهمية كبرى بتنمية سيناء، في مختلف القطاعات كان من أهمها القطاع التعليمي، والذي يعد البوابة الرئيسية لتنمية أرض الفيروز، حيث شهد بناء عشرات المدارس في مختلف المدن وتطوير آخرى.. في التقرير التالي نرصد أبرز تطورات الملف التعليمي في عيد تحرير سيناء..




19 مشروع تعليمي بأرض الفيروز  

إقرأ أيضا| مواطنو سيناء: الرئيس حول أحلامنا إلى واقع على أرض الفيروز

خطة التطوير الاستراتيجي الشامل لأرض سيناء، خاصة الشمال، الذي عانى من التهميش والنسيان والإرهاب على مدار عشرات السنوات، بدأت من يونيو عام 2014، وشملت تنفيذ 206 مشروع بقيمة 2.7 مليار جنيه، حتى أكتوبر 2024، في العديد من الأحياء والمدن.

 

كما أنه من المنتظر وفقا للخطة التي وضعتها الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تمتد حتى يونيو 2030 ، ستشمل القيام بتنفيذ 19 مشروعًا تعليميًا آخر بقيمة 8.7 مليار جنيه، وبذلك يصل إجمالي المشروعات التعليمية التي تنفذ، والتي من المخطط تنفيذها 225 مشروعًا، بقيمة 11.4 مليار جنيه.

منظومة تعليمية متكاملة

إقرأ أيضا| تحقق الاستقرار والتوطين.. التجمعات الزراعية «حياة جديدة» بأرض الفيروز

هدفت الدولة من خلال المخطط الاستراتيجي لتعمير سيناء، على إنشاء منظومة تعليمية متكاملة لأهالي سيناء، وبلغت نسبة الزيادة في المدارس 22.3% حيث وصل عددهم إلى 3094 مدرسة عام 2023/2024، مقابل 2530 مدرسة عام 2013/ 2014، وهو ما يعني إنشاء ما يقرب من 500 مدرسة.

 

ايضًا، كان زيادة عدد الفصول، امرًا هاما بالنسبة للدولة، من أجل استيعاب الطلاب، وزادت بنسبة 15.9%، حيث بلغ عددهم 24.1 ألف فصل عام 2023/ 2024، مقابل 20.8 ألف فصل عام 2013/ 2014، علاوة على زيادة عدد المقيدين بالمدارس بنسبة 40.1%، حيث وصل إلى 937.8 ألف طالب عام 2023/ 2024، مقابل 669.2 ألف طالب عام 2013/ 2014. 

مدارس متطورة لأبنائنا في سيناء

إقرأ أيضا| في ذكرى تحرير سيناء.. أبناء أرض الفيروز يتحدثون عن «التعمير والتنمية»

وضعت الدولة خلال تنفيذ سياسة التطوير التعليمي نصب أعينها فكرة مد المدارس بالتكنولوجيا اللازمة، بل وإنشاء مدارس متطورة تستخدم النظم التعليمية الحديثة، منها على سبيل المثال إنشاء 7 مدارس يابانية تكنولوجية تطبيقية، كما تم مد كابلات الفايبر لـ 138 مدرسة ثانوية، علاوة على توزيع 116.1 ألف جهاز تابلت لطلاب المرحلة الثانوية. 

 

افتتاح مدارس جديدة

إقرأ أيضا| من مليار لـ تريليون.. تنمية سيناء في قلب وعقل خطط الدولة

من المنتظر، وفق الاستراتيجية التعليمية المتبعة أن يتم افتتاح 6 مدارس جديدة أثناء احتفال المحافظة بـ عيد تحرير سيناء في 25 أبريل 2024، وهو ما يؤكد أن الاستراتيجية لم تكن حبر على ورق، بل يتم السير وفق خطة مدروسة تتبعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بقيادة الدكتور رضا حجازي، بجانب إنشاء 4 مدارس تكنولوجية تطبيقية.

وسيتم افتتاح تلك المدارس رسميًا، كما يقول حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، ليتم تقديم فيها الخدمات التعليمية المتكاملة، وذلك بجانب مدارس أخرى تم إعادة إحلالها وتجديدها، إضافة لمدارس مجتمعية، منها المدرسة  الثانوية البحرية بالتلول، وتقع على مساحة 10800 متر 2، وتكمن أهميتها في استحداث نوعية تعليم جديدة بالمناطق المحرومة من التعليم الثانوي الصناعي البحري.

كما سيتم افتتاح مدرسة الطويل، ووفقا لرضوان في مدرسة تعليم أساسي بعد إحلالها وتجديدها، وتقع بنطاق قرية الطويل على مساحة 4200 م2، وبها معامل وفراغات تكميلية وخدمية، وبها أماكن للتوسع المستقبلي وملعب.

إضافة لهذه المشروعات سيتم افتتاح مدرسة الجوفة الجديدة بقرية بنطاق قرية الجدي بمركز الحسنة بوسط سيناء، ومدرسة الروضة الخضراء وهي مدرسة تعليم مجتمعي بمشاركة مجتمعية من الأهالي تقع بمنطقة بنطاق مركز نخل بوسط سيناء.

 جنوب سيناء .. كل المدارس جاهزة

 

كانت محافظة جنوب سيناء أيضًا، ضمن الخطة الموضوعة لتطوير وتنمية وعي الطلاب، من خلال دمجهم في المنظومة الجديدة، حيث تضم المحافظة نحو 47 ألف طالب وطالبة بالمراحل التعليمية المختلفة من رياض أطفال وابتدائى واعدادى وثانوى عام وفنى مقيدين بـ 249 مدرسة.

قبل انطلاق العام الدارسي الحالي، تم بالكامل تطوير 1187 فصلاً دراسياً، داخل كافة المدارس، بينما تم توسيع مدارس أخرى بجميع مدن المحافظة بتكلفة إجمالية 3 ملايين و89 ألفاً، وإجراء صيانة شاملة لـ 17 مدرسة، بإجمالى 18 مليوناً و577 ألف جنيه، إضافة إلى الإدارات التعليمية بالمدن، التي تم صيانتها وتطويرها بالكامل.