إذا كان طفلك يعاني من «الحول».. 3 حالات يجب استشارة الطبيب فيها

الحول لدى الأطفال
الحول لدى الأطفال

"الحول" هو حالة شائعة لدى الأطفال الصغار وقد يحدث في أي عمر، ويقول د. محمود كامل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يمكن أن تتجه إحدى العينين إلى الداخل أو الخارج أو للأعلى أو الأسفل بينما تنظر العين الأخرى إلى الأمام، وقد يحدث هذا بشكل مستمر أو لحظي. 

ويُنصح عادة ببدء العلاج المبكر لتصحيح الحول، لأنه قد لا يتحسن تلقائيا ويمكن أن يتسبب في مشاكل إضافية إذا لم يُعالج بشكل صحيح في وقت مبكر. ومن المهم استشارة الطبيب في هذه الحالات:

- إذا كان طفلك يعاني من الحول بشكل مستمر.

- إذا كان عمر طفلك أكثر من 6 أشهر ويعاني من حالات حول تأتي وتذهب، في الأطفال الأصغر سنا، يمكن أن يكون الحول المؤقت أمرا طبيعيا.

- إذا كانت هناك مخاوف بشأن رؤية طفلك، مثل توجيه الرأس بشكل مستمر إلى جانب واحد أو إغلاق عين واحدة عند النظر إلى الأشياء.

◄ اقرأ أيضًا | الصحة: فحص 432 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

العلاجات الرئيسية للحول تشمل النظارات إذا كان سبب الحول مشكلة في البصر، وتمارين العين التي تساعد على تقوية العضلات المسؤولة عن حركة العين، وفي حالات متقدمة قد تتطلب الجراحة لتحسين محاذاة العينين. 

لا يجب تجاهل الحول الذي يحدث بشكل مستمر أو بعد سن 6 أشهر، لأنه قد يؤدي إلى كسل العين وضعف الرؤية إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح. 

علاج العين الكسولة قد يشمل ارتداء رقعة على العين السليمة لتحفيز استخدام العين الكسولة، والجراحة يمكن أن تساعد في تحسين محاذاة العينين، ولكن العلاج المبكر يعتبر الأمثل لتجنب مشاكل دائمة في الرؤية.