«الفيتو.. مقصلة العدالة»| أمريكا تغضب العالم بسبب «دولة فلسطين»

مندوبة أمريكا خلال استخدام حق النقض الفيتو
مندوبة أمريكا خلال استخدام حق النقض الفيتو

أثار فشل مجلس الأمن الدولي في تمرير قرار يمنح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة موجة من الاستياء على الساحة الدولية بسبب الفيتو الأمريكي الذي أدى إلى عرقلة عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، وحيال ذلك توالت ردود الفعل الغاضبة على الصعيدين الدولي والإقليمي.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| بالأرقام عدد استخدامات الدول الـ5 لحق النقض الفيتو 

وفي جلسة مجلس الأمن الدولي يوم الخميس الماضي، استخدمت الولايات المتحدة "الفيتو" لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. 

وتقدمت الجزائر بمشروع القرار الذي يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوًا في الأمم المتحدة، ولقي دعم 12 عضوًا، لكنه واجه معارضة من الولايات المتحدة، وذلك رغم مرور أكثر من 6 أشهر على اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المكلوم.

وتقدم «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز التصريحات التي انتقدت قرارات الفيتو الأمريكي، ضمن الملف الخاص «الفيتو .. مقصلة العدالة».

فلسطين: الفيتو الأمريكي «عدوان سافر»

وأدان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، السبت الماضي، استخدام الولايات المتحدة الفيتو في مجلس الأمن، معتبرًا ذلك فشلا في استغلال الفرصة لقبول عضوية فلسطين بالكامل، وانتقد "دعم" الولايات المتحدة المستمر للاحتلال الإسرائيلي وتجاهلها للقضية الفلسطينية والقوانين الدولية.

وقال عباس، إنه "وبينما يتفق العالم على أهمية تنفيذ القانون الدولي ودعم القضية الفلسطينية، تواصل الولايات المتحدة دعمها لإسرائيل ورفضها التزامها بوقف العنف والبناء غير القانوني في المستوطنات، كما أنها تواصل تقديم الدعم المالي والعسكري لإسرائيل، الأمر الذي يؤدي إلى تدهور الوضع الإنساني في فلسطين وعرقلة الجهود نحو التسوية السلمية وفقا للقانون الدولي".


مصر: الفيتو يعرقل تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني

وفي يوم 18 أبريل الجاري، أعربت جمهورية مصر العربية عن بالغ أسفها بسبب فشل مجلس الأمن في إصدار قرار يمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وذلك على خلفية استخدام الولايات المتحدة لحق النقض "الفيتو".

وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها يوم الخميس الماضي، على أن هذا القرار جاء في وقت حرج يمر به الصراع الفلسطيني بمفترق طرق، مما يلزم الدول بتحمل مسئولياتها التاريخية في اتخاذ مواقف داعمة للحقوق الفلسطينية وتهيئة بيئة سياسية مناسبة لإعادة إطلاق عملية السلام نحو تحقيق التسوية النهائية وفقًا لمبدأ حل الدولتين.


السعودية: الفيتو يسهم في تكريس تعنت الاحتلال

كما أعربت السعودية يوم الأربعاء 17 أبريل، عن أسفها لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار يقبل العضوية الكاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة، معتبرة ذلك خطوة غير مبشرة نحو السلام. وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها، على أن هذا الفشل يسهم في تعنت الاحتلال الإسرائيلي واستمرار انتهاكاته للقوانين الدولية، مشددة على أنه لن يسهم في تحقيق السلام المنشود.


لبنان: الفيتو عرقل قبول فلسطين «بكامل حقوقها الدولية»

وفي بيان لها، أعربت وزارة الخارجية اللبنانية 19 أبريل الجاري، عن أسفها لعدم التوافق في مجلس الأمن الدولي على استغلال هذه الفرصة التاريخية لقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.


الكويت: الفيتو يزيد من الاعتداءات على الشعب الفلسطيني

وفي 19 أبريل، أصدرت وزارة الخارجية الكويتية بيان لها، أعربت فيه عن أسفها لفشل مجلس الأمن الدولي في تبني قرار يُوصي بقبول دولة فلسطين عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، مؤكدة على أن ذلك يعرقل الجهود الدولية لإيجاد حل للأزمة في المنطقة ووقف الاعتداءات المتواصلة على الشعب الفلسطيني من قبل القوة الاحتلالية.

ودعت الكويت المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته القانونية والتاريخية لتحقيق حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، وبذل أقصى الجهود لحماية ودعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة، وفقًا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا". 


قطر: استخدام الفيتو «انتكاسة لجهود إحلال السلام» في المنطقة

وفي يوم الجمعة 19 أبريل الماضي، أعربت دولة قطر عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار يقبل العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة. 

ووفقًا لوكالة أنباء الإمارات الرسمية، أعربت الإمارات عن رؤيتها لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة كخطوة مهمة لتعزيز جهود السلام في المنطقة.


الأردن: الفيتو «أعاق» قبول دولة فلسطين عضوًا كاملا في الأمم المتحدة

وفي بيان صادر عن الأردن يوم الجمعة الماضية، أعرب عن أسفه الشديد لفشل مجلس الأمن في اعتماد قرار يقبل العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، نتيجة لاستخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو". 

وأشارت وزارة الخارجية الأردنية في البيان إلى أن الدعم الدولي لحل الدولتين يقوضه إسرائيل، مما يجعل الاعتراف بالدولة الفلسطينية واجبًا على مجلس الأمن، لمنع الاحتلال من مواصلة حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه. 

ونوه الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة، على أن الأردن يدعو جميع الدول إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، كما شدد على أهمية هذا الاعتراف لتحقيق السلام العادل وإنهاء الاحتلال.


الإمارات: العضوية الكاملة لفلسطين «خطوة مهمة» لتعزيز جهود السلام

وفي بيان صادر يوم الجمعة الماضية، أعربت دولة الإمارات عن أسفها لفشل اعتماد مشروع عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، بعدما تم استخدام حق النقض "الفيتو" من قبل الولايات المتحدة ضد مشروع القرار. 

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيانها على أهمية منح فلسطين العضوية الكاملة كخطوة حيوية لتعزيز جهود السلام في المنطقة.


التعاون الخليجي: استخدام الفيتو «خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام»

وأشار الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، في يوم 19 أبريل الجاري، إلى أن استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي لمنع الاعتراف بدولة فلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

ونوه البديوي، على ضرورة إعادة تقييم الآليات الدولية للسلام والعمل على حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي، مؤكدًا على دعم مجلس التعاون لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة، داعيًا المجتمع الدولي للعمل بشكل حازم لضمان الاعتراف بدولة فلسطين وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه الأساسية والمشروعة.


رابطة العالم الإسلامي: تعطيل قبول العضوية «يفاقم معاناة الشعب الفلسطيني»

وأشارت رابطة العالم الإسلامي، الجمعة، إلى أن عدم قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة يزيد من معاناة الشعب الفلسطيني ويشجع تعنت الاحتلال ويعرقل السلام العادل.

وأعربت الرابطة عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، وطالبت المجتمع الدولي بوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


الأمين العام للأمم المتحدة: تعثر حل الدولتين بسبب الفيتو «يفتح الباب لعنف مستمر»

وأمام مجلس الأمن، ألقى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، كلمة أكد فيها على أهمية دعم الجهود الحسنة النوايا لتحقيق سلام دائم بين إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة بالكامل وتتمتع بمقومات البقاء وذات سيادة، خاصة في ظل التصعيد الأخير في المنطقة.

وقال جوتيريش، إن الفشل في التقدم نحو حل الدولتين لن يؤدي فقط إلى زيادة التقلبات والمخاطر، بل سيعرض مئات الملايين في المنطقة لتهديد مستمر بالعنف، مما يستدعي التحرك السريع والجاد نحو السلام والاستقرار.

الصين: الفيتو الأمريكي «حطم حلم الشعب الفلسطيني»

وصرح السفير الصيني لدى الاتحاد الأوروبي، فو كونج، الخميس الماضي، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض لصالح إسرائيل: "اليوم يوم حزين"، مبديا "خيبة أمله" من الفيتو الأمريكي، قائلًا: "لقد تحطم حلم الشعب الفلسطيني".


مسئول روسي لدى الأمم المتحدة: أمريكا «مثيرة للشفقة»

وأشار النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، دميترى بوليانسكي، في يوم 19 أبريل، إلى أن استخدام الولايات المتحدة "الفيتو" ضد قرار عضوية فلسطين في الأمم المتحدة كان مثيرًا للشفقة.

من جانبه، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن موقف واشنطن تجاه الفلسطينيين أظهر موقفها الحقيقي بعد تصويتها ضد قبول بلادهم في عضوية الأمم المتحدة.