في ذكرى وفاة زين العشماوي.. كيف تحول الطيب لشرير؟

زين العشماوي
زين العشماوي

تحل اليوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل ذكرى وفاة الفنان زين العشماوي الذي برع في أداء أدوار الشر وذلك بعض حصر المخرجين له الأدوار الشريرة.

ومن خلال هذه السطور نبرز المعلومات عن الفنان زين العشماوي في ذكرى ميلاده.

بدايته الفنية 

لا يعلم الكثيرون أن بدايته كانت بعيدة تمامًا عن تلك النوعية من الأدوار، حيث ظهر فى فيلم الخطايا، وجمعه مشهد بـ عبد الحليم حافظ، حينما قدم وقتها دور ضابط شاب ينصح البطل "أحمد" بالابتعاد عن السكر والالتفات إلى دراسته، حتى وصل الأمر لإعطائه أموال لمساعدته.

أول أدواره مع الشر كانت من خلال فيلم "اللص والكلاب"، عبر شخصية "عليش" الذى لعبها ببراعة حينما جسد فيها كل معانى الخيانة بعدما أدخل شكرى سرحان السجن ناسياً أفضاله عليه ثم تزوج من زوجته.

أعماله التليفزيونية

أما رصيده التليفزيوني  يشتمل على العديد من المسلسلات المميزة مثل: "برج الحظ" مع محمد عوض، "أحلام الفتى الطائر" مع عادل إمام، "رفاعة الطهطاوي" مع هدى رمزي، "أنا وأنت وبابا في المشمش" مع زيزي مصطفى، أما آخر أعماله، قبل رحيله في 23 إبريل عام 1991، فكانت "حالة مراهقة" مع محمد صبحي عام 1990.

لغات متعددة

كان زين العشماوي قارئًا جيدًا للأدب العالمي، وكان كلما أحب أن يقرأ كتابًا أجنبيًا يتعلم لغة الكتاب أولًا فأتقن 5 لغات أجنبية.

حياته الشخصية

إقرأ أيضا| نيللي كريم تظهر مع أبطال مسلسل بـ100 وش.. وتعلق: «العصابة رجعت»

شقيقته هي عازفة آلة الكلارينيت الشهيرة هناء العشماوي التي تعتبر أول فتاة عربية تحيي حفلة موسيقية بمصر باستخدام هذه الآلة الموسيقية الغربية عام 1962، واخوة رضا العشماوى من أبرز الفنانين الذي كان مع أول دفعة تلتحق بالمعهد العالي للباليه.

تزوج من المطربة حورية حسن التي لقبت "المطربة الطائرة" لكثرة سفرها خارج مصر للغناء واستمر الزواج أكثر من 20 سنة وأنجب منها ابنته الوحيدة حنان، ثم تزوج من أخرى خارج الوسط الفني.