أول تعليق من عصام زكريا بعد تعيينه مديرًا لمهرجان القاهرة السينمائي

عصام زكريا
عصام زكريا

شارك الفنان عصام زكريا، جمهوره ومتابعيه، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، رسالة شكر إلى الجميع، عقب تولية منصب مدير مهرجان القاهرة السينمائي للدورة الـ45، المقرر إقامتها الفترة المقبلة.

وعلق عصام زكريا: "منذ يومين وأنا أتلقى التهاني المصحوبة بقدر من المحبة التي تفوق قدرتي على التحمل، عندما كنت أعد كتاب تكريم خيري بشارة لمهرجان الأقصر الماضي، تحدثنا عن حوار مقال له بعنوان "أنا لست اسمي"، قمت بإضافته إلى ملاحق الكتاب، يتحدث فيه عن شعوره بالاغتراب عن اسمه عقب الشهرة والنجاح اللذين أصاباه في منتصف حياته الفنية".

وأضاف: "مع الفارق انتابتني مشاعر مشابهة خلال اليومين الماضيين: من هذا الذي يهنئونه بمنصب مدير مهرجان القاهرة؟ وهل يستحق فعلا هذا الحب والتقدير؟ لم أزل أشعر بالدوخان والحرج، وربما تذرعت بأن الاعلان عن الوظيفة الجديدة لم يتم رسميا بعد، حتى أتهرب من الرد على العشرات من الأصدقاء العزيزين الذين غمروني ببوستاتهم واتصالاتهم".

واختتم عصام زكريا حديثه: "اليوم أعلن القرار وتوليت العمل رسميا، ولم يعد لي "حجة"..أريد الآن أن أنحنى - كما يفعل اليابانيون- شكرا وامتنانا أمام كلماتكم الرقيقة، مخفيا عيني خجلا من افتضاح مشاعري، وأتمنى أن أكون على قدر هذه الكلمات وألا تخيب آمالكم في هذا الشخص الذي يحمل اسمي!".

اقرأ أيضًا : رسميا.. "القاهرة السينمائي" يُعلن تعيين عصام زكريا مديرا للمهرجان

وقررت إدارة مهرجان القاهرة إقامه الدورة الـ 45 في الفترة من 13وحتى 22 نوفمبر 2024 بدار الأوبرا المصرية.

وكان قد تم تأجيل إقامه هذه الدورة العام الماضى  بقرار من وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى وذلك على أثر الأحداث التى اندلعت بقطاع غزة.

عصام زكريا هو ناقد سينمائى وباحث و مترجم له العديد من الكتب السينمائية ،كما عمل فى عده مناصب مختلفه على مدار دورات المهرجان وله العديد من الكتب التى كانت ضمن اصدارات المهرجان.

تولى زكريا عده مناصب منها رئيس مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية و القصيرة منذ عام 2017.

من ناحية اخرى ، فقد تقرر فتح باب التسجيل للأفلام الراغبة فى المشاركه بالدورة ال 45 من جميع أنحاء العالم  من 1 مايو و حتى موعد اقصاه  1 أغسطس المقبل و ذلك عبر الموقع الرسمى للمهرجان: www.ciff.org.eg

يعد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ،أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وإفريقيا  وينفرد بكونه الوحيد فى المنطقة العربية والافريقية المسجل ضمن الفئة A بالاتحاد الدولى للمنتجين بفرنسا FIAPF.