4 مطبات فى طريق حسام حسن قبل التصفيات

موجة الإصابات.. تراجع القطبين.. ضبابية صلاح.. وموقف الرابطة

منتخبنا الوطنى خاض تجربة مميزة أولى بقيادة «العميد» فى كأس العاصمة الإدارية
منتخبنا الوطنى خاض تجربة مميزة أولى بقيادة «العميد» فى كأس العاصمة الإدارية

يُواجه حسام حسن المدير الفنى للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم، العديد من الأزمات والمطبات قبل الأجندة الدولية يونيو المقبل استعدادًا لمباراتين حاسمتين أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو فى الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، الأزمة الأولى تكمن فى ضعف مستوى الدورى الممتاز وقلق حسام حسن خاصة بعد مباراة القمة بين ناديى الأهلى والزمالك التى أقيمت بالدورى وانتهت بفوز الأبيض بهدفين مقابل هدف.


و أبدى العميد قلقه لمستوى لاعبى الفريقين معلقًا لأحد أعضاء جهازه المعاون أن المباراة ضعيفة فنيًا ولا يوجد لاعب يلفت الأنظار مثلما كان يحدث بالماضى وتراجع مستوى معظم اللاعبين الذى سيعتمد عليهم أمام بوركينافاسو وغينيا بيساو.


ومن أبرز الأزمات التى تُواجه حسام حسن أيضًا، الإصابات التى ضربت عددًا كبيرًا وغير مسبوق من العناصر الأساسية للمنتخب، أمثال محمد الشناوى ومحمد ابو جبل ومحمد صبحى وأحمد فتوح ومحمد شكرى وياسر إبراهيم وعلى جبر وأسامة جلال وأحمد أيمن منصور ومحمود حمدى الونش ومروان عطية وإمام عاشور ومحمود تريزيجيه ومصطفى شلبى وحسين الشحات وأحمد سيد زيزو ومروان حمدى وأحمد امين «اوفة».. ويأمل العميد بعودة اللاعبين قبل معسكر يونيو المقبل.


كما اصطدمت رغبة حسام برفض رابطة الأندية برئاسة أحمد دياب، بالاتفاق مع عامر حسين رئيس لجنة المسابقات على عدم تعديل أو تأجيل مباريات الدورى المحلي، والالتزام بالجدول المعمول به حتى بداية الأجندة الدولية يونيو المقبل.


وكان العميد قد طلب إقامة معسكر الفراعنة فى يونيو المقبل قبل اسبوعين من موعد الأجندة الدولية استعدادًا لمباراتى بوركينا فاسو وغينيا بيساو.
وأعلنت رابطة الأندية انتهاء جدول الدورى يوم ٢٧ مايو المقبل بمباراة الزمالك والاتحاد السكندري، على أن يبدأ معسكر المنتخب عقب انتهاء المباراة وقبل الأجندة الدولية بـ٧ أيام فقط.. ومن المقرر أن تبدأ الأجندة الدولية يوم ٣ يونيو المقبل.. ومن أبرز الأزمات التى تُواجه حسام حسن كذلك، غموض موقف محمد صلاح قائد الفراعنة ونجم ليفربول، خاصة بعد رفضه إجراء مكالمة فيديو مع العميد أو الرد على مكالمات الجهاز المعاون للمنتخب، واكتفى بالرد على وزير الرياضة أشرف صبحي، بأنه سيتواجد بمعسكر المنتخب يونيو المقبل.
وفى هذا السياق صرح عضو بالجبلاية رفض الإفصاح عن اسمه، بأن الأيام الماضية شهدت محاولات كبيرة من جانب الدكتور أشرف صبحى من أجل إنهاء هذه الأزمة، وإزالة حالة التوتر فى العلاقة بين التوأم و صلاح، والتى دفعت اللاعب إلى الاعتذار عن عدم الانضمام لمعسكر منتخب مصر خلال أجندة مارس الجاري، بسبب الهجوم الذى طاله من التوأم بسبب مغادرته معسكر المنتخب فى بطولة أمم أفريقيا الأخيرة فى كوت ديفوار والعودة إلى ناديه فى إنجلترا لاستكمال العلاج من الإصابة التى لحقت به فى مباراة غانا فى الجولة الثانية ببطولة أمم أفريقيا الأخيرة فى كوت ديفوار.
وأوضح المصدر أن وزير الرياضة كَلَّف علاء نبيل المدير الفنى لاتحاد الكرة ومحمد الننى لاعب آرسنال الإنجليزى بالتواصل مع صلاح والقيام بدور الوسيط لإزالة الخلاف القائم بين اللاعب والتوأم حسام وإبراهيم حسن، وجاء اختيار الوزير للثنائى علاء نبيل ومحمد النني، لكون علاء نبيل أحد نجوم الجيل الذهبى لفريق المقاولون العرب، وهو النادى الذى تربى فيه محمد صلاح وكان بوابته إلى التألق فى سماء الكرة العالمية، وتربطه علاقة طيبة مع نجم ليفربول.. كما استعان الوزير بنجم آرسنال الإنجليزى محمد الننى الصديق الأقرب لمحمد صلاح وطالبه بالتحدث إلى صديقه، مؤكدًا له أنه حصل على تعهد من التوأم بفتح صفحة جديدة مع اللاعب خلال المرحلة المقبلة، مستشهدًا بالتصريحات الإيجابية التى خرجت على لسان التوأم عن محمد صلاح منذ توليهما مسئولية المنتخب الوطني.. وحدد الاتحاد الدولى لكرة القدم موعد مباراة المنتخب أمام بوركينافاسو، حيث تُقام يوم 3 يونيو المقبل بالقاهرة، فى الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026، فى حين تقام مباراة الفراعنة أمام غينيا بيساو يوم 10 يونيو فى الجولة الرابعة من التصفيات نفسها، وتقام خارج الديار وبالتحديد فى العاصمة الغينية بيساو.. وكانت قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، قد أوقعت منتخب مصر ضمن فرق المجموعة الأولى، ويحتاج المنتخب للفوز فى المباراتين القادمتين أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو، وهما المنافسان الأقوى للفراعنة فى المجموعة الأولي، وحال نجح فى الفوز عليهما، سيكون قطع شوطًا كبيرًا لانتزاع بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم 2026، حيث سيرتفع رصيده إلى 12 نقطة، وسيوسع الفارق مع المنتخبين البوركينى والغيني.