نصائح لمرضى السكر للتغلب على موجة الحر

صورة ارشفية
صورة ارشفية

 

إن العيش مع مرض السكري يمكن أن يجعل المرء يشعر بالحرارة أكثر، ومع حلول فصل الصيف الحار في أجزاء كثيرة من البلاد، فمن المهم اتخاذ تدابير لحماية الصحة.

يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تغير طريقة عمل الجسم، و يمكن أن تؤثر الحرارة الشديدة بشكل خاص على مرضى السكري الذين لا يتعرضون فقط لخطر متزايد للجفاف بسبب كثرة التبول ولكنهم يواجهون أيضًا مشكلة في تبريد أجسامهم، إضافة إلى ذلك يمكن للحرارة الحارقة أن تغير الطريقة التي يستخدم بها الجسم الأنسولين، وقد يحتاج الشخص إلى مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب وضبط جرعة الأنسولين أو الدواء، حسب ما ذكر بصحيفة هندوستان تايمز.


يمكن أن يؤثر مرض السكري أيضًا على قدرة الجسم على التعرق بشكل فعال مما يمنع الحرارة من الهروب، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض الحرارة، و يمكن للحرارة والرطوبة معًا أن تلحق الضرر بصحة الفرد، كما يمكن لبعض الأدوية المستخدمة لإدارة مرض السكري أن تؤثر على كيفية استجابة الجسم للحرارة أو تزيد من خطر الجفاف، و فيما يأتي نصائح لمرضى السكري لإدارة مستويات السكر في الدم وسط موجة الحر:

1.مراقبة مستويات الترطيب: 

يجب مراقبة حالة الترطيب لدى الشخص عن طريق فحص لون البول (يشير اللون الأصفر الشاحب إلى وجود ترطيب كافٍ) ومراقبة مستويات العطش، و الهدف إلى شرب المزيد من السوائل أكثر من المعتاد أثناء موجات الحر.

2.شرب الكثير من الماء: الماء هو أفضل صديق في الطقس الحار، فيجب شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميًا وزيادة تناوله إذا كان الشخص يتعرق أكثر بسبب ارتفاع درجات الحرارة أو النشاط البدني.

3.تجنب المشروبات المسببة للجفاف: يجب الأبتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، وكذلك المشروبات الغازية، إذ يمكن أن تساهم هذه في الجفاف وقد تؤثر أيضًا على مستويات السكر في الدم.

4.تناول الأطعمة المرطبة: يجب القيام بإدراج الفواكه والخضروات الغنية بالمياه في النظام الغذائي، مثل الخيار والبطيخ والبرتقال والطماطم، و لا توفر هذه الأطعمة الترطيب فقط، بل توفر أيضًا العناصر الغذائية الأساسية.

5.المحافظة على الهدوء: من المهم البحث عن بيئات باردة خلال الأوقات الأكثر حرارة في اليوم.

6.حماية البشرة: يجب ارتداء ملابس خفيفة الوزن وفضفاضة مصنوعة من أقمشة قابلة للتنفس مثل القطن، و استخدام واقي الشمس لمنع حروق الشمس، والتي يمكن أن تزيد من فقدان السوائل.

 7. مراقبة مستويات السكر في الدم: الحرارة يمكن أن تؤثر على التحكم في نسبة السكر في الدم.  افحص مستويات السكر في الدم بانتظام واضبط جرعات الدواء أو الأنسولين وفقًا لتوجيهات الطبيب.

اقرأ أيضا|أهمية الإنسولين وأنواعه وتأثيره على السكر في الدم