عاجل

«مصر والبحرين».. تاريخ من الإخوة والتضامن | تقرير

الرئيس السيسي وملك البحرين
الرئيس السيسي وملك البحرين

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بمطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء 17 إبريل.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية للعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة فور وصوله إلى قصر الاتحادية، وأطلقت المدفعية 21 طلقة في استقبال العاهل البحريني، وعزف النشيد الوطني لكلا من مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية .

وعقب استقبال الرئيس السيسي لملك البحرين، تم عقد مؤتمر صحفي مشترك للحديث عن الزيارة التي تأتي وسط حالة من الاشتعال يعيشها الشرق الأوسط

 

العلاقات المصرية البحرينية.. تاريخ من التكامل

وتتمتع مصر والبحرين بعلاقات ثنائية مميزة قائمة على التآخي والتعاون، يعود تاريخها لقرن مضى؛ رسمت ملامحها الأحداث التي مر بها الشرق الأوسط على مدار العصور، لتشكل بُنيًا مرصوص وركيزة للاستقرار بالمنطقة العربية.

اقرأ أيضًا: مراسم استقبال رسمية للعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة

وشهدت العلاقات المصرية البحرينية طفرة كبيرة من التنسيق والشركات الاستراتيجية في عهد الزعيمين الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة، لتشكل أزهى الفترات التاريخية بين مصر والبحرين.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير التالي أبرز المحطات التاريخية بين القاهرة والمنامة بالتزامن مع الزيارة التي يقوم بها الملك حمد اليوم للقاهرة.

يعود التعاون بين مصر والبحرين إلى تاريخ وصول أول بعثة تعليمية مصرية إلى البحرين قبل استقلالها في عام ‏1919.

وكانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال البحرين عام 1971، هذا وكانت سباقة في إعلان الدعم الرسمي للبحرين طول تاريخها.

رؤى مشتركة ترسم علاقات مصر والبحرين

بحسب الهيئة العامة الاستعلامات تعتمد العلاقات الإستراتيجية بين مصر والبحرين على ثلاثة محاور رئيسية هي: التعاون الوثيق بين القيادتين، وتأكيد البلدين دعمهما ومساندتهما للآخر في مواجهة مختلف التحديات، والتعاون المشترك في شتى المجالات.

بلغت العلاقات المصرية البحرينية أسمى مراتب التضامن ووحدة الصف في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فقد تميز عهده بأنه أكثر الفترات التاريخية ازدهارا في علاقات مصر بالبحرين والخليج العربي.



وقام العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بزيارة مصر 8 مرات في عهد الرئيس السيسي قبل تلك الزيارة، أكدا خلالها على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، كما يؤكدان دائمًا على نضال الشعب الفلسطيني المشروع من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة وتعمل القاهرة والمنامة معًا بشكل دؤوب من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية.

كان آخرها في 5 أغسطس العام الماضي، تناول الزعيمان العلاقات الأخوية على مختلف الأصعدة بين مصر والبحرين، سياسيا واقتصاديا وتنمويا، والتى ترتكز على دعائم الأخوة والثقة، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين فى التقدم والبناء والتنمية.

كما استعرض الزعيمان خلال لقائهما الأخوي عددا من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية، وتم تبادل وجهات النظر والرؤى بشأنها، حيث تم تأكيد أهمية تكثيف التنسيق بين البلدين الشقيقين، والدفع نحو استمرار العمل على تعزيز آليات العمل العربي المشترك، سعياً نحو صون حالة السلم والأمن فى مواجهة شتى التحديات المتنوعة والمتصاعدة في المنطقة.

وعن آخر زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي لمملكة البحرين، قام بها في يونيو 2022، كان في استقباله الملك حمد بن عيسى آل خليفة، واستعرض الزعيمان خلال الزيارة العلاقات التاريخية الراسخة وسبل تطويرها وتنميتها في كافة المجالات لتعزيز مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وزيادة وتيرة التعاون الاقتصادي لآفاق أرحب لما من شأنه دعم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

دعم مشترك لحل الأزمات أساس العلاقات المصرية البحرينية


وأكد الجانبان دعمهما للجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول سياسية دائمة لكافة الأزمات في دول المنطقة وإرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها، وتنسيق الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وتنظيماته ومنع تمويله، وتجنيب المنطقة أخطار الأنشطة المزعزعة للأمن والاستقرار.

جدير بالذكر أن البحرين كانت من أوائل الدول التي أيّدت ثورة 30 يونيو، واعتاد العاهل البحريني مشاركة مصر في جميع مناسباتها الهامة، فقد حضر حفل تنصيب الرئيس السيسي، وشارك في حفل افتتاح قناة السويس، ومؤتمر مصر الاقتصادي لدعم الاقتصاد الوطني.

تبادل الأوسمة بين زعماء مصر والبحرين
من المعتاد بين الزعماء والقادة تبادل الهدايا والأوسمة ضمن الحرص على بناء علاقات دبلوماسية وصداقة بين الدول.

وهذا ما حدث بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فخلال زيارة الملك حمد لمصر التي قام بها في 26 أبريل 2016، منح الرئيس السيسي الملك "قلادة النيل" التي تعد أرفع وسام مصري.

وخلال زيارة الرئيس السيسي للبحرين، في 8 مايو 2017، قام الملك حمد بن عيسى بمنح السيسي وسام الشيخ عيسى آل خليفة، وهو أرفع وسام بحريني امتنانًا لمساندة مصر الدائمة للبحرين.