مع اقتراب الامتحانات.. 6 أطعمة لتعزيز نمو دماغ طفلك

أطعمة لتعزيز نمو الدماغ عند الأطفال
أطعمة لتعزيز نمو الدماغ عند الأطفال

يحدث نمو الدماغ عند الأطفال في سن مبكرة، مما يساعد في تشكيل أساس حياتهم، ولكن هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي تعزز الدماغ وتساعد في تحسين المهارات المعرفية وعمل الدماغ.

ووفقًا لخبراء الصحة، يحتاج الأطفال إلى سبعة عناصر غذائية أساسية في نظامهم الغذائي مثل DHA، والحديد، والكولين، وARA، وفيتامين ب، واليود، والبروتينات التي تساعد في تطوير خلايا الدماغ، وتحسين الأداء، وتساعد في تحسين النمو المعرفي.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي بعض الأطعمة الشائعة الغنية بهذه العناصر الغذائية الحيوية.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية غنية بالحديد وفيتامين ب والفولات وفيتامين ك ومضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين أداء الدماغ، كما أن إضافة الخضار الورقية إلى النظام الغذائي يساعد أيضًا في تحسين تنظيم الحالة المزاجية ونمو خلايا الدماغ.

الحليب والجبن

يحتوي الحليب والجبن على جميع العناصر الغذائية المعززة للدماغ باستثناء DHA والحديد. وبصرف النظر عن ذلك، فإن تناول الحليب والجبن يمكن أن يساعد في تعزيز الدهون الصحية وتحسين صحة الدماغ.

الحبوب الكاملة


توفر الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والكينوا إمدادًا ثابتًا من الطاقة للدماغ، كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والألياف وفيتامينات ب، التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ ودعم الوظيفة الإدراكية.

تحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل، مما يعني أنها تطلق الجلوكوز في مجرى الدم تدريجيًا، مما يوفر مصدرًا ثابتًا للوقود للدماغ.

عين الجمل والأفوكادو


الجوز والأفوكادو غنيان بعناصر DHA المغذية وهي دهون صحية وفيتامينات ومعادن حيوية لصحة الدماغ، بما في ذلك أوميجا 3 وفيتامين E والزنك.

البيض

يعتبر البيض رائعًا لتعزيز صحة الدماغ لأنه مصدر غني بالبروتينات والكولين وفيتامين ب12، إذ يساعد وجود الكولين في البيض على تطوير الذاكرة ووظائف التعلم في الدماغ. وبصرف النظر عن ذلك، يحتوي البيض أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ من التلف.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والسلمون المرقط والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة DHA الضرورية لنمو الدماغ. DHA هو مكون هيكلي رئيسي للدماغ، واستهلاكه يمكن أن يعزز الصحة المعرفية.