وزيرة النقل الصومالية: الحكومة تتمع بالصلاحية الكاملة للتحكم في مجالنا الجوى

الصومال
الصومال

أكدت وزيرة النقل والطيران المدني الصومالية فردوسه عيغال، أن الحكومة الصومالية تتمتع بالصلاحية الكاملة في التحكم بالمجال الجوي للبلاد، داعيةً إدارة "أرض الصومال" إلى العودة للعمل بالنظام المتبع سابقاً.

وقالت وزيرة النقل والطيران المدني الصومالية في مقابلة مع وسائل إعلام صومالية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصومالية (صونا)، اليوم الاثنين إن "لقد عملنا مع إدارة أرض الصومال في ما يخص المجال الجوي، وهم يطلبون منا الآن عقد اتفاقية بهذا الشأن، وإذا كان هناك إشكاليات فنحن على أتم الاستعداد لحلها على الفور"، مضيفة أن "الحكومة الفيدرالية اتخذت أولى خطواتها لضمان سلامة الرحلات التي تمر فوق المجال الجوي للبلاد".

وأشارت إلى أن "إدارة أرض الصومال عرقلت الرادار المخصص في تتبع الرحلات الجوية في شمال البلاد"، مؤكدةً أنه "في حال لم يتم التراجع عن هذه العرقلة فسيتم تحديد صلاحيات إدارة مطار هرجيسا"، لافتة إلى أن "المجال الجوي للبلاد يعد من أكبر المجالات الجوية في القارة الإفريقية، وأن 60% منه يقع على البحر، بينما 40% في البر".

◄ اقرأ أيضًا | الجيش الصومالي: مقتل 30 من مليشيات الشباب الإرهابية

وأعربت الوزيرة عن أسفها الشديد لـ"تجاهل الأخوة في أرض الصومال، والتدخل في أعمال ليست من صلاحياتهم"، داعيةً إلى "التراجع عن هذا القرار في الحال وإلا سيم حصر صلاحية مطار هرجسيا".

تجدر الإشارة إلى أن "أرض الصومال" وإثيوبيا قد وقعتا يوم الاثنين (الموافق 1/1/ 2024) في أديس أبابا مذكرة تفاهم تمهد لوصول إثيوبيا الدولة الحبيسة إلى الموانئ البحرية وتعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بين الجانبين مقابل الاعتراف بانفصال "أرض الصومال" غير المعترف بها دوليا.. وأن علم الصومال تتوسطه النجمة الخماسية التي ترمز إلى المناطق التي يتواجد بها الشعب الصومالي وهي: الصومال البريطاني والصومال الإيطالي والصومال الفرنسي (جيبوتي) وإقليم أوجادين والمقاطعة الحدودية الشمالية.