أحمد الوكيل: تنمية علاقاتنا مع أنقرة وزيادة التبادل التجاري

أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية
أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية

أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أنه تم السعى لتنمية علاقاتنا الثنائية مع تركيا من خلال تعاون مثمر بين اتحادات الغرف في دولنا، ونجحنا فى مضاعفة تبادلنا التجارى والاستثمارى، ولكن كل هذا هو نقطة صغيرة فى بحر الفرص المتاحة وغير المستغلة، لذا يجب أن تتكامل موانئنا ومراكزنا اللوجستية وصناعاتنا وخدماتنا ومدخلات إنتاجنا، لننتقل من التعاون الثنائى إلى التعاون الثلاثي.

وأضاف أنه يجب أن نصنع سويًا ونُصدر لأسواق أفريقيا والاتحاد الأوروبي وغيرها من مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر والتي تتجاوز 3 مليارات مستهلك بدون جمارك وبمكون محلى 45% شامل التصنيع والتعبئة.

وأشار خلال كلمته في الاجتماع الخامس للغرف العربية والغرف التركية، أمس إلى أنه يجب أن نستغل اتفاقية التير التي تجمعنا لنصدر سويًا من خلال الطرق العابرة للقارة الأفريقية مثل: الإسكندرية كيب تاون، وبورسعيد داكار، وسفاجا ندجامينا التى ستفتح لنا جميعًا أسواق الدول الحبيسة في وسط أفريقيا، والتى تتكامل مع خطوط الرورو السريعة الجديدة مع الاتحاد الأوروبي من دمياط إلى تريستا، وقريبًا من مرسين إلى الإسكندرية وبورسعيد كما كانت مسبقا كشرايين لتنمية صادراتنا جميعًا.

وطالب الوكيل، بخلق تحالفات قوية لتنفيذ مشاريع البنية التحتية في مصر وأفريقيا، ولإعادة إعمار دول الجوار التي دمرتها الحروب والصراعات.

وأشار إلى أنه يجب أن نجاهد لتحقيق أمننا الغذائي من خلال التشارك في مشروع استصلاح ملايين الأفدنة، وتصنيع منتجاته لرفع القيمة المضافة وخلق فرص عمل.