حكاية أول عمل درامي لممدوح عبد العليم.. فيديو نادر من طفولته    

كريمة مختار وممدوح عبد العليم
كريمة مختار وممدوح عبد العليم

تحل، اليوم الخميس، ذكرى ميلاد النجم الكبير الراحل ممدوح عبد العليم ، فقد توفى فى مثل هذا اليوم 5 يناير من عام 2016 إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة أثناء ممارسته للتمارين الرياضية فى صالة الجيم، وذلك عن عمر ناهز الـ60 عاما. 

تميز ممدوح عبد العليم بموهبته الكبيرة واتقانه الشديد للأدوار التي يجسدها في العديد من الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية لعل من أبرزها دور "رفيع بيه" في مسلسل "الضوء الشارد" ودوره في فيلم "بطل من ورق".

خاض ممدوح عبد العليم خطواته الاحترافة مبكرا من خلال مسلسل "الجنة العذراء" في عام 1969 مع المخرج نور الدمرداش، وجسد دور نجل الفنانة الراحلة كريمة مختار.

مسلسل "الجنة العذراء" من بطولة كريمة مختار، أنور إسماعيل، عفاف شعيب، حمدي أحمد، حسن عابدين، وهو من تأليف محمد عبد الحليم عبد الله، وإخراج نور الدمرداش.

ولد ممدوح عبد العليم فى 10 نوفمبر عام 1956، وحصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية، بدأ شغفه بالفن منذ نعومة أظافره وكوّن مع أخوته وأصدقائه فرقة فنية للغناء اسمها "الكتاكيت" ومنها لبرامج الأطفال بالإذاعة والتليفزيون.

وفي عام 1983 اقتحم عالم السينما بفيلم "العذراء والشعر الأبيض"، وكان آخر أعماله مسلسل "السيدة الأولى" مع غادة عبد الرازق.

بداية تعارفه على زوجته الإعلامية شافكي المنيري، كانت أثناء تصويره الجزء الخامس من مسلسل "ليالي الحلمية"، عندما وجد رسالة مسجلة على هاتف المنزل إنها تطلب منه أن يكون ضيف معها في برنامجها التي تقدمه في لندن، ولكن ممدوح تردد في البداية لأنه كان مرتبط بموعد تصوير حتى انتهى التصوير وسافر وتم تسجيل الحلقة، ومن بعدها بدأ الحديث بينهما حتى ارتبطا عاطفيا ثم تزوجا.