أعلن رئيس وزراء ولاية العاصمة الهندية، دلهي ،آرفيند كيجريوال، الأحد 21 فبراير، أن المدينة تواجه "أزمة مياه خطيرة للغاية" بسبب احتجاجات طائفة الجات في ولاية هاريانا المتاخمة للحدود الشمالية.

وأضاف أنه سيتم ترشيد استهلاك المياه بشكل صارم في المدينة وأنه لن يتم استثناء أي شخص من نظام حصص المياه سوى الخدمات الأساسية وبعض كبار الشخصيات، كما سيتم إغلاق جميع المدارس في العاصمة الهندية غدا الاثنين .

وأوضح كيجريوال - لوسائل الإعلام- أنه " باستثناء الرئيس ورئيس وزراء الهند، ورئيس المحكمة العليا للهند ، والمنشآت العسكرية ، والمستشفيات والمطافئ، فإن المياه ستوزع بنظام الحصص بالتساوي بين الجميع".

وقال كيجريوال، إن القيود المفروضة على إستهلاك المياه ستشمله أيضا وأنها قد تستمر على الأقل لمدة يوم أو اثنين حتى في حال استئناف إمدادات المياه اليوم الأحد.

وأشارت وكالة أنباء "اندواشيان نيوز سيرفيس" الهندية إلى أنه تم إغلاق قناة موناك في هاريانا، والتي توفر المياه لأجزاء كبيرة من دلهي، بعد أن قام بعض المحتجين من طائفة الجات بتخريبها للمطالبة بتخصيص وظائف لهم.

وأوضح كيجريوال أنه تحدث مع رئيس وزراء ولاية هاريانا "مانوهار لال خطار" بشأن استعادة إمدادات المياه إلى دلهي في أقرب وقت ممكن، مطالبا إرسال الجيش إلى قناة موناك لتطهيرها.

وأضاف " حتى لو تم استعادة إمدادات المياه الآن، فسوف يستغرق الأمر 24 ساعة لوصولها إلى محطات معالجة المياه في دلهي"، داعيا السكان لتوفير المياه، محذرا من أنهم قد يضطرون للاعتماد على المياه المخزنة لمدة يوم أو يومين على الأقل.
يشار إلى أن أفراد طائفة "جات" الزراعية في ولاية هاريانا شمال الهند، احتجوا الجمعة الماضية بإضرام النار في سيارات، وحافلات، ومراكز تسوق، رغم حظر التجوال وحضور قوات الجيش.