نوستالجيا

«الشخصية الزرقاء» 

معتز عبد المجيد
معتز عبد المجيد

الألوان بكل تأكيد لها دلالات ومعان وتأثيرات نفسية مختلفة على الأشخاص وعواطفهم، وهذا ما يعنى بالضبط فى علم النفس بسيكولوجية الألوان، باعتبار أن الألوان لها تأثيرات قوية على الحالة النفسية للأشخاص وعواطفهم وردود أفعالهم. 

اللون الأزرق يمثل أسلوب حياة عند الكثيرين وأنا واحد منهم.. أعشق هذا اللون بكل درجاته وأرى فيه راحة نفسية كبيرة ومن يعشقون هذا اللون أطلق عليهم علماء النفس لقب (الشخصية الزرقاء).

وبالبحث عن سمات هذه الشخصية وجدت انها شخصية عاطفية تراعى مشاعر الآخرين وتستمتع  بالبقاء والعيش على الذكريات، فهى شخصية طوال الوقت تشعر بالحنين للماضي. الشخصية الزرقاء صادقة تحب الصدق فى كل الأمور، وتتحمل المسئولية تجاه من حولهم وتهتم بمساعدة الآخرين. 

وعشاق هذا اللون شركاء مخلصون فى الزواج، وأصدقاء أوفياء لا مثيل لهم.. أشخاص اجتماعيون للغاية، لكنهم فى العادة يمتلكون عددا قليلا من الأصدقاء محل الثقة. ويكره محبو هذا اللون الغدر والخيانة، ولا يفضلون الخوض فى الصراعات المزعجة، فهم يحبون الهدوء والسلام والنظام. وتبين أن تواجدهم فى بيئة عمل، أو فى محيط المنزل الفوضوي، يتسبب لهم بالشعور المستمر بالإرهاق.

ويعتبر حدوث تغيير فى حياة محبى هذا اللون من الأمور الصعبة تماما، فهم أشخاص صارمون تجاه التمسك بكل ما هو مألوف بالنسبة لهم.

كما أنهم لا يفضلون خوض المغامرة وتجربة الأشياء الجديدة، حيث يرون أنها دوما محفوفة بالمخاطر.

ويميز أصحاب الشخصية الزرقاء قدرتهم على إظهار الإخلاص والولاء، خاصة حال رغبتهم فى بقاء أحبتهم معهم أطول مدة ممكنة. هذا تحليل علماء النفس لأصحاب الشخصية الزرقاء وهى بالفعل صفات أحبها وتمثلنى فأنا من أصحاب الشخصية الزرقاء.