تلقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مساء ،الاثنين 11 إبريل، اتصالاً هاتفيًا من نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ناقشا خلاله الأوضاع السياسية والأمنية والحرب على الإرهاب والتحديات الاقتصادية والمالية وأهمية المضي قدمًا في برنامج بالإصلاحات بالعراق.

وأكد بايدن دعم الإدارة الأمريكية الكامل للجهد العسكري لتحرير كامل المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش الإرهابي والإصلاحات التي يقوم بها العبادي، والمساعدة على تجاوز التحديات الاقتصادية وإعادة الإعمار بالمناطق المحررة.
ويعد الاتصال هو الثاني من نوعه خلال شهر أبريل، حيث كان العبادي قد تلقي اتصالاً يوم الجمعة أول أبريل اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأمريكي، أكد خلاله دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق على كافة الأصعدة، وقدرة العبادي على قيادة العراق إلى بر الأمان.
وشدد على أهمية توفير الاستقرار السياسي المطلوب لحشد الدعم الدولي لخطط الاصلاح الاقتصادي وتجاوز التحديات المالية التي تواجه العراق.
يذكر أن رئيس الوزراء العراقي سلم رئاسة البرلمان يوم الخميس 31 مارس قائمة تشكيلة وزارة "التكنوقراط" التي تضم 14 وزيرا إضافة إلى استمرار وزير الدفاع خالد العبيدي والداخلية محمد سالم الغبان نظرا للظروف الأمنية والحرب على تنظيم داعش الإرهابي، وطلب مصادقة البرلمان عليها أو تعديلها أو رفضها وفقا للنظام البرلماني والدستور،وحدد البرلمان 10 أيام لانجاز المهمة انتهت أمس، ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسة غدًا الثلاثاء لهذا الغرض.