منحت مؤسسة "روزفلت" المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الخميس 21 إبريل، جائزة "الحريات الأربع العالمية"، وذلك في مدينة ميدلبرج جنوب هولندا.

ونقلت قناة "إيه بي سي" الإخبارية عن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي إشادته بدور المستشارة الألمانية خلال الأزمة المالية العالمية، وكذلك خلال أزمة اللاجئين التي تعاني منها أوروبا.

وفي كلمتها بمناسبة الجائزة، قالت ميركل إن أزمة اللاجئين "مست القيم الأوربية بطريقة فريدة"، مرحبة بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الاتحاد الأوربي وتركيا حول إعادة توطين اللاجئين.

وأضافت ميركل قائلة إن "العديد من الأشخاص فقدوا أرواحهم خلال محاولة الهروب لأن الاتفاق بين الاتحاد الأوربي وتركيا لم يأتي سريعًا بشكل كاف"، مشيرة أن الأهم هو أن استمرار جهود توزيع للاجئين في أوروبا بشكل عادل، واتخاذ موقف مشترك حول طرق هروب اللاجئين وأساليب إبعادهم.

ويتم تقديم ميدالية الحريات الأربع كل عامين، عن طريق مؤسسة روزفلت ومقرها هولندا، ومعهد فرانكلين وإلينور روزفلت بمدينة نيويورك الأمريكية.

وأكدت المؤسسة - في خطاب منح الجائزة - أن ميركل التزمت بالواجبات الإنسانية لأوروبا لحماية الهاربين من الحروب والصراعات بالشرق الأوسط وإفريقيا وأسيا، وتعاملت مع أسباب الأزمة عن طريق العمل من أجل السلام بسوريا والمنطقة.

وكانت الجائزة قد مُنحت أيضاً للرئيسين الأمريكيين السابقين جون كندي وجيمي كارتر، ورئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا.